المرور بغزة تكشف لـ"شمس نيوز" عن نظام الكتروني جديد للمخالفات المرورية

شمس نيوز/خاص

كشف مدير الادارة العامة لشرطة المرور بغزة العقيد ايهاب مهنا، اليوم الأربعاء، عن إطلاق إدارته للبرنامج الحكومي الالكتروني للاسترشاد عن المخالفات المرورية من قبل المواطنين والسائقين.

وأوضح مهنا في تصريح خاص لـ"شمس نيوز" أن البرنامج يقوم على إعطاء المواطنين إمكانية الاستعلام عن المخالفات المرورية المسجلة على المركبة، من خلال إدخال رقم السيارة على المواقع الالكترونية الخاصة بالمرور ومعرفة تفاصيل هذه المخالفات.

وقال مهنا: إن هذه الخطوة تحفظ حقوق المواطنين عند شراء وبيع السيارات، حيث أنها تمكن المواطن من معرفة المخالفات المسجلة والمشكلات الموجودة على المركبة الكترونيا، دون التوجه لدائرة الترخيص المروري للاستفسار عن هذه المعلومات .

وأضاف العقيد مهنا، أن هذا النظام الجديد له علاقة أيضا بأصحاب المركبات الذين يقومون بتشغيل سائقين على مركباتهم، حيث يتمكن مالك السيارة من معرفة ما إذا كان السائق ارتكب مخالفات مرورية بشكل يومي.

ولفت، إلى أن البرنامج الحكومي للاسترشاد المروري يمكن السائقين من معرفة المخالفات الغيابية التي تسجل على مركباتهم، مضيفا" هناك مخالفات غيابية تسجل على السائق دون وجوده، مثلا عند ركن السيارة في الممنوع أو يكون السائق يقود بسرعة زائدة ولم يتمكن الشرطي من ايقافه فيسجل مخالفة غيابية من خلال رقم لوحة السيارة، فمن خلال التطبيق يتمكن السائق من معرفة تفاصيل المخالفة".

وأشار إلى، أن إدارة شرطة المرور بصدد استحداث نظام رسائل sms والذي من خلال تقوم الشرطة بارسال رسالة فورية للسائق الذي يرتكب المخالفة، تعلمه بتفاصيل ونوع المخالفة التي ارتكبها .

وحول توظيف ضباط وأفراد المرور جهاز "تابلت" خلال عملهم على المفترقات العامة، قال مهنا:  إن شرطة المرور بدأت استخدام هذه الأجهزة حديثا ليتمكن الشرطي من خلال البرنامج من معرفة كافة المعلومات الخاصة بالمركبة والسائق ".

وبخصوص تحضيرات شرطة المرور لفصل الصيف وشهر رمضان المبارك، أوضح مهنا أن إدارة المرور جاهزة لاستقبال الصيف وشهر رمضان.

وبيّن أن، الإدارة قامت بإعداد خطة عمل للصيف وأخرى لشهر رمضان، أخذت بعين الاعتبار الشوارع الجديدة التي تم افتتاحها مؤخرا، مشيرا إلى أن التعليمات في رمضان تختلف عن الأشهر الأخرى حيث أن هناك آلية للتخفيف على السائقين دون التأثير على انتظام الحالة المرورية.

واختتم العقيد حواره، بالإشارة إلى أن "شرطة المرور بدأت خطوات عملية تتعلق  بالحصار والوضع الصعب في غزة  ومن المؤكد أن المواطن التمسها حيث أننا أصدرنا تعليماتنا للأفراد والضباط بما يتماشى مع الوضع الصعب الذي تعيشه غزة".

متعلقات