نصائح رمضانيّة: تناولوا هذا وتجنّبوا هذا

شمس نيوز/ وكالات

شهر رمضان المبارك صار الآن على الأبواب، وبات من الضروريّ أن نعيد النظر في عاداتنا الغذائيّة، لنُحافظ على صحتنا ونشاطنا.

وعادةً ما يتسبب الإفراط في تناول الطعام بمشكلات صحيّة عديدة، ولتجنّب الشعور بالأرق والإرهاق، وآلام البطن وغيره، إليكم أبرز العادات الصحية، التي يفضّل اتباعها على مدار الشهر الفضيل، وزوّدتنا بها أخصائيّة التغذية سندس الخطيب، من مركز "نيوتري هيلث":

- البداية مع وجبة السحور: تناولوا كميات كافية من المياه والسوائل، ولا تنسوا مصادر البروتين المختلفة، كالحليب ومشتقّاته.

- تجنّبوا الأطعمة الغنيّة بالأملاح، فذلك يؤدي لاحتباس السوائل داخل الجسم، وهو ما يضر بصحتكم، ويُشعركم بالعطش، خلال الصيام.

- لتجنُّب عسر الهضم علينا تناول طعام الإفطار ببطئ، حتى لا نشعر بالثقل، يمكننا أن نبدأ تناول الفطور بكأس من الماء مع حبّة تمر، ومن ثم تناول صحن من الشوربة، وبعد عشر دقائق يمكننا البدء بتناول الطبق الرئيس.

- يُفضّل أن يُقسّم الإفطار على وجبات، تكون الأولى قبل الطبق الرئيس (ماء، شوربة)، ثم يتبعها الطبق الرئيس، وبعده بساعتين يمكن تناول قطعة أو اثنتين من الفواكه.

- ابتعدوا قدر الإمكان عن الحلويات الدسمة لتجنّب الزيادة في الوزن، يمكنكم تناول هذا النوع من الحلويّات مرّة واحدة اسبوعيًا.

- أكثروا من تناول سلطة الخضروات الغنيّة بالعناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها الجسم من الفيتامنيات والمعادن، فذلك يساعد على الشعور بالشبع، والتغلب على الجوع أثناء الصيام.

- إيّاكم وتناول الأطعمة الدسمة والمقلية، خاصةً خلال وجبة الإفطار، فذلك يعرّضكم لزيادة الوزن.

- تناولوا المشروبات الخفيفة، والفواكه المجففة لاحتوائها على سُكّر أقل.

- السوائل تُعدّ من المغذيات الأساسية التي تحافظ على صحة الجسم وحيويته، من المهم جدًا أن يحصل الجسم على كمية الماء التي يحتاجها، وهي 8 أكواب من الماء يوميًا، من فترة الإفطار وحتى السحور لتجنب الجفاف والإمساك.

- لا تنسوا التمارين الرياضيّة المعتدلة، للحفاظ على الوزن الصّحي.

متعلقات