البرلمان الإفريقي يمنح فلسطين صفة مراقب

  • عربي
  • 0 تعليق
  • 19:31 - 16 مايو, 2017

شمس نيوز/ وكالات

اعتمد البرلمان الافريقي المنعقد، اليوم الثلاثاء، في جمهورية جنوب افريقيا في دورته الرابعة، المجلس الوطني الفلسطيني عضواً مراقباً فيه، حيث جرى التصويت بالإجماع على طلب دولة فلسطين.

وأكد مساعد وزير خارجية دولة فلسطين لشؤون آسيا وافريقيا واستراليا د. مازن شامية على عراقة العلاقات الفلسطينية الافريقية، وتضامن الأمم الافريقية التاريخي مع قضايا الشعب الفلسطيني العادلة، وأيضاً على التاريخ النضالي والكفاحي الذي يربط فلسطين بالقارة السوداء التي عانت من نير الإستعمار والأبارتهايد والتمييز العنصري.

كما أقر البرلمان الافريقي بيان تضامن مع قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينين، وأكد على وقوف شعوب افريقيا لجانب قضيتهم العادلة، ودعا البيان إلى التحرك الدولي العاجل لحل قضيتهم ورفع المعاناة عنهم، وضرورة إلزام إسرائيل بالمعاهدات والمواثيق الدولية، وإتفاقية جنيف الرابعة، التي تلزم سلطات الإحتلال بالقوانين الدولية وقوانين حقوق الإنسان.

وأكد السفير شامية على مواقف افريقيا الثابتة تجاه القضية الفلسطينية، معتبراً افريقيا وشعوبها الحية، هي الذخر الاستراتيجي الداعم لقضايا فلسطين وشعبها.

وشكر السفير شامية جميع الدول التي تحركت من خلال وفودها البرلمانية ودبلوماسييها لإنجاح مشروع القرار.

وكانت لجنة القواعد والانضباط والامتيازات في البرلمان الأفريقي أقرت بالإجماع أمس الإثنين، منح صفة مراقب لفلسطين في البرلمان الأفريقي، وإحالته على الجلسة العامة اليوم، عقب المبادرة التي تقدمت بها تونس لنصرة القضية الفلسطينية في البرلمان الأفريقي، وتتمثل في لائحة لدعم الأسرى الفلسطينيين الذين يخوضون معركة الأمعاء الخاوية في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

متعلقات