تقرير: استخدام غاز "خردل الكبريت" ضد المدنيين في حلب

  • عربي
  • 0 تعليق
  • 12:56 - 17 مايو, 2017

شمس نيوز/وكالات

قال تقرير أممي، إن محققين من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية توصلوا إلى أن امرأتين سوريتين تعرضتا لغاز خردل الكبريت في هجوم على ما يبدو في محافظة حلب في سبتمبر/ أيلول.

وقال المحققون، إنهم توصلوا إلى نتائجهم بناء على مقابلات مع المرأتين وتحليل لعينات دم أُخذت تحت إشرافهم إلى جانب مراجعة لمعلومات قدمتها الحكومة السورية وروسيا. إذ لم تتمكن لجنة تقصي الحقائق التابعة للمنظمة من زيارة الموقع.

وقالت اللجنة في تقرير إلى مجلس الأمن في وقت سابق هذا الشهر وأعلن يوم الثلاثاء "تؤكد بعثة تقصي الحقائق أن المرأتين الضحيتين اللتين ذكرت التقارير أنهما أصيبتا في الحادث في أم حوش في حلب في 16 سبتمبر 2016 تعرضتا لخردل الكبريت".

وبعد شهرين من الهجوم المزعوم زار فريق من المحققين الروس الموقع. وفحصت بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية قذيفة مورتر قيل إنها على صلة بالهجوم وجمعها الفريق الروسي وسلمها للحكومة السورية.

وقال التقرير: "بدعم من نتائج تحاليل معملية توصلت بعثة تقصي الحقائق إلى أن قذيفة المورتر هذه ... ذخيرة تحتوي على خردل الكبريت".

وذكر الفريق أن قوات الحكومة السورية مسؤولة عن ثلاث هجمات بغاز الكلور في 2014 و2015 وأن تنظيم "الدولة الإسلامية" استخدم خردل الكبريت.

 

 

متعلقات