تسريبات "ترمب- لافروف" تهدد حياة الجاسوس الإسرائيلي في "داعش"

  • دولي
  • 0 تعليق
  • 14:47 - 17 مايو, 2017

شمس نيوز / وكالات

كشفت تقارير صحافية بأن "إسرائيل" هي الدولة التي أمدَّت الولايات المتحدة بمعلومات استخبارية دقيقة حول تنظيم الدولة "داعش"، كشفها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أثناء لقائهما بالبيت الأبيض الأسبوع الماضي، مشيرةً إلى أن هذه المعلومات سوف تعرض عملاء "إسرائيل" في صفوف "داعش" للخطر.

وبحسب شبكة "إيه بي سي" الأمريكية، فإن المعلومات التي كشفها ترامب لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، حيال نشاط ووضعية تنظيم "داعش"؛ قد تتسبب في تهديد حياة جاسوس إسرائيلي ناشط في صفوف التنظيم.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية معلومات مفادها أن حياة الجاسوس الناشط في صفوف "داعش" لصالح إسرائيل معرضة للخطر؛ وذلك بسبب المعلومات التي سربها ترامب إلى لافروف.

ونقلت الشبكة الأمريكية على لسان مصدر أمني مطلع في واشنطن قوله، إن "المعلومات التي أحالتها إسرائيل إلى الإدارة الأمريكية، تتعلق بتهديدات داعشية بتنفيذ عمليات إرهابية جديدة على متن طائرات من خلال استعمال حواسيب ملغومة".

وكان ترامب، أعلن أمس الثلاثاء، أنه قدَّم معلومات للروس، لكنه أوضح أن ما قام به تم خلال اجتماع معلن عنه في البيت الأبيض، الأسبوع الماضي.

ودافع ترامب عن إطلاعه روسيا على معلومات، موضحًا أنه "تحدَّث مع مسؤولين روس عن حقائق تتعلق بالإرهاب وسلامة الرحلات الجوية".

وقال ترامب، بحسب وكالة "رويترز": "أردت بصفتي رئيسًا أن أتحدَّث مع الروس في اجتماع مُقرَّر مُعلَن عنه بالبيت الأبيض، وهو أمر لي فيه حق مطلق".

ونبَّه إلى أنه تحاور معهم في "حقائق تتعلق بالإرهاب وسلامة الرحلات الجوية، وأسباب إنسانية، علاوة على مطالبته المسؤولين الروس بأن يُصعِّدوا عملياتهم القتالية ضد الإرهاب وتنظيم داعش"، على حد تعبيره.

متعلقات