هل البيتزا صحية؟ إليكم الجواب

شمس نيوز/ وكالات

قد تكون البيتزا صحية وغير صحية في الوقت ذاته، ويعتمد ذلك على نوع العجينة وكمية الجبنة والمكونات المستخدمة في الصلصة؛ إذ يمكن للبيتزا أن تكون مفيدة غذائياً، أو كارثية لنظامك الغذائي.

وتوفر البيتزا كمية كبيرة من الصوديوم، بسبب دخول الجبنة وصلصة الطماطم في مكوناتها. وبالطبع، يعتمد ذلك على حجم شرائح البيتزا التي يتناولها الأشخاص.

وتشمل العناصر المغذية في البيتزا، توفر الكالسيوم في الجبنة، وعنصر الليكوبين في الطماطم. وبالطبع، فإن صنع بيتزا من دقيق القمح الكامل، يُعتبر أكثر صحياً من صنع بيتزا تتكون من عجينة القمح الأبيض، بسبب توفر الحبوب الكاملة والألياف.

ولكن المكونات التي تضعها على البيتزا تؤثر بشكل كبير على قيمتها الغذائية. فمثلاً، اللحم المقدد، والجبنة الإضافية، تؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة، والصوديوم، والسعرات الحرارية، فيما البيتزا التي تُصنع من دقيق الحبوب الكاملة، وتُوضع مكونات الخضار عليها، فعادة ما تكون أكثر صحية، بسبب وجود سعرات حرارية فيها بشكل أقل، فضلاً عن المستويات القليلة من الدهون المشبعة، وكمية الصوديوم.

يمكن أن تكون البيتزا المجمدة بمثابة عشاء مناسب، ولكنها يمكن أن تختلف أيضاً من حيث المكونات والقيمة الغذائية، وخصوصاً بوجود كميات كبيرة الصوديوم، لذا من المهم قراءة المكونات بعناية، لمعرفة القيم الغذائية للبيتزا المجمدة.

متعلقات