السعودية: الملك سلمان فتح أبواب الأقصى والفلسطينيون "بكفي تطبيل"

شمس نيوز/ الرياض

قال الديوان الملكي السعودي، اليوم الخميس، إن جهود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مع زعماء دول العالم "تكللت بالنجاح بفتح المسجد الأقصى اليوم".

وأضاف بيان نشرته الوكالة السعودية الرسمية، "أجرى خادم الحرمين الشريفين خلال الأيام الماضية الاتصالات اللازمة بالعديد من زعماء دول العالم، كما أجرت حكومة السعودية اتصالات بحكومة الولايات المتحدة الأميركية، لبذل مساعيهم لعدم إغلاق المسجد الأقصى في وجه المسلمين وعدم منعهم من أداء فرائضهم وصلواتهم فيه، وإلغاء القيود المفروضة على الدخول للمسجد".

وتابع البيان: "وقد تكللت هذه الجهود بالنجاح اليوم وبالشكل الذي يُسهم ـ إن شاء الله ـ في إعادة الاستقرار والطمأنينة للمصلين والحفاظ على كرامتهم وأمنهم".

وأكد على، "حق المسلمين في المسجد الأقصى الشريف وأداء عباداتهم فيه بكل يسر واطمئنان".

ووفق البيان، فإن "خادم الحرمين الشريفين أكد وجوب عودة الهدوء في حرم المسجد الأقصى الشريف وما حوله واحترام قدسية المكان، وأن على المسلمين العودة لدخول المسجد وأداء العبادات فيه بكل أمن وطمأنينة وسلام منذ اليوم".

وشدد على، "أهمية تحقيق السلام العادل والشامل للقضية الفلسطينية وفقًا لمضامين مبادرة السلام العربية ورؤية حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة".

وأثار بيان خادم الحرمين، والذي تجاهل الجهود التي قام بها المقدسيون بالمسجد الأقصى، من خلال احتجاجهم على إجراءات الاحتلال الاسرائيلي، ورفضهم دخول الأقصى على مدار أسبوعين، عبر البوابات الإلكترونية وتقديم الشهداء على بواباته، أثار غضب الشارع الفلسطيني.

وغرد نشطاء فلسطينيون ساخرين على مواقع التواصل الاجتماعي من تصريحات الملك سلمان، والذي ظهر فيها وكأنه هو من أجبر "إسرائيل" على التراجع عن إجراءاتها بالأقصى المبارك.

كما سخر الفلسطينيون من تغريدات المواطنين السعوديين، الذين غردوا على مواقع التواصل الاجتماعي بطريقة أظهرت وكأن العاهل السعودي حمل لواء صلاح الدين، حيث اعتلى هاشتاق سعودي مواقع التواصل، حمل عنوان (#الاقصي_في_قلب_سلمان).

وغرد الناشط الفلسطيني عاطف أبو العلا، "معبرًا عن حالة السخط التي يعيشها أزاء تصريحات المملكة السعودية بالقول "الديوان الملكي السعودي: اتصالات خادم الحرمين الشريفين بشأن #الأقصى تكللت بالنجاح اليوم، حدا ظايل بده يحملنا جميلة انتصار القدس".

فيما غرد الناشط حمزة أبو الطرابيش بالقول" " الي حابب يشتم براحته على السعودية وزعمائها؛ هذا المنشور مباح يا جماعة".

أما الناشط Vermaelen.alshammari،  فعلق على الهاشتاق بالقول: المطبلين هنا في الهاشتاق إذا مستفيدين مادياً الله يرزقهم، لكن إذا تطبيل على الفاضي فنحن وصلنا لمراحل متطوره بالعبوديه!".

كما علق الناشط A-N بالقول: "#الاقصي_في_قلب_سلمان متى سينتهي التطبيل و النفاق !! الأولى !! #الاقصى_في_قلب_المسلمين".

وقررت المرجعيات الدينية، في مدينة القدس المحتلة، صباح اليوم، عودة الصلاة في المسجد الأقصى المبارك بعد إزالة سلطات الاحتلال الإسرائيلي المعيقات التي وضعتها مؤخرًا على أبوابه.

ويبقى السؤال، هل لاستجابة "إسرائيل" لمطالب السعودية برفع الحصار عن الأقصى، كما يزعم الديوان الملكي، ما بعدها من تطبيع؟!.

 

متعلقات