الفيلم الفلسطيني "خمسة أولاد وعجل" يحصد المراكز الأولى في وهران

شمس نيوز/ كالات

حصل الفيلم الأردني الفلسطيني القصير "خمسة أولاد وعجل" للمخرج والمؤلف الشاب سعيد زاغة على جائزة الوهر الذهبي في الدورة العاشرة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بالجزائر، والذي أقيم ليلة 31 تموز.

وتعد هذه الجائزة الأولى في مسابقة الأفلام القصيرة، وذلك مناصفة مع الفيلم الجزائري عهدتك للمخرج محمد يارقي، لينال خمسة أولاد وعجل جائزته الثانية بعد السعفة الفضية التي فاز بها في مهرجان المكسيك السينمائي الدولي.

وبالنيابة عن زاغة، تسلّمت الجائزة مشيرة فاروق مديرة التوزيع الخارجي في العالم العربي بشركة MAD Solutions الموزعة للفيلم، حيث اضطر زاغة للعودة إلى أرض الوطن قبل إعلان النتائج بساعات قليلة.

يذكر أن لجنة تحكيم الأفلام القصيرة في مهرجان وهران كانت برئاسة المخرج الجزائري الكبير كريم طرايدية وبعضوية كل من الممثلة اللبنانية مادلين طبر والممثلة الفرنسية جولي نيكولي والممثل الكويتي داوود حسين والناقدة المصرية علا الشافعي.

وفيلم خمسة أولاد وعجل حاصل على دعم الهيئة الملكية الأردنية للأفلام وشركة الاتصالات الفلسطينية بالتل وبنك فلسطين والسيد سمير عثمان حليلة، وهو من بطولة النجوم علي سليمان و نادرة عمران وحيدر كفوف والطفل محمد ادريس، وأنتج الفيلم أكرم الأشقر وأحمد الخطيب بمشاركة المخرج سعيد زاغة، وتتولى MAD Solutions توزيعه في العالم العربي.

وفكرة الفيلم مقتبسة عن قصة قصيرة للأديب الأميركي ريموند كارفر بعنوان Bicycles, Muscles, Cigarettes، وتدور أحداثه في مدينة العقبة، حيث مدرس إعدادي يحاول اكتساب ثقة ابنه بشتى الطريق، فعندما يقع الابن في مشكلة مع الجيران قد تطلب تدخل الأب، تتفاقم الأمور وتخرج عن سيطرة الأب وتضعه في اختبار لمبادئه وأخلاقه.

متعلقات