"البيض الملوث".. فضيحة تضرب ١٥ دولة أوروبية (انفوغرافيك)

  • دولي
  • 0 تعليق
  • 09:08 - 12 أغسطس, 2017

شمس نيوز/ وكالات

أفادت المفوضية الأوروبية، بأن 15 بلدًا أوروبيًا بالإضافة إلى هونغ كونغ وسويسرا، استوردت بيضًا ملوثا بالمبيد الحشري "فيبرونيل".

وقال المفوض الأوروبى للصحة فيتينيس اندريوكايتيس لوكالة "فرانس برس"، إن المفوضية ستدعو الدول التي طالتها الفضيحة إلى اجتماع فور كشف ملابساتها، يوم 26 سبتمبر/أيلول 2017.

وقال في رسالة خطية: "اقترحت عقد اجتماع على مستوى عال يضم ممثلي وكالات الأمن الغذائي في كل الدول الأعضاء المتأثرة ما إن تعرض علينا الوقائع"، موضحا أنه ناقش هذه القضية مع وزراء من بلجيكا وهولندا وألمانيا.

وقال رئيس سلامة الأغذية في المفوضية: إن البلدان المتضررة عليها أن تتوقف عن "لوم بعضها البعض وإلحاق العار بها".

وثارت ضجة بشأن تاريخ معرفة السلطات البلجيكية والهولندية بتلوث البيض فيها. واتضح، أن البيض المستورد أساسا من هولندا يتضمن المبيد الحشري "فيبرونيل" الذي يُستخدم لقتل البق والقمل الذي يصيب الدجاج، غير أن الاتحاد الأوروبي يحظر استخدام هذا المبيد في صناعة المواد الغذائية.

ويُعتقد أن هذا المبيد الحشري يُستخدم في القضاء على القمل الذي يستهدف بعض مزارع الدجاج، مما يؤثر على البيض الذي يضعه الدجاج.

وسحبت المحلات التجارية في بريطانيا والبلدان الأوروبية المتضررة السندويشات المصنوعة من البيض الملوث.

يأتي الكشف عن فضيحة البيض الملوث بعد قرار سلسلة متاجر "ألدي" الألمانية سحب كل البيض المعروض للبيع في منافذها في ألمانيا الأسبوع الماضي.

وكشفت التحاليل أن البيض الملوث يحتوي على مادة الفبرونيل التي يمكن أن تُلحق أضرارا بالكُلى، والكبد، والغدة الدرقية.

وثارت مخاوف من أن مزارع الدواجن الهولندية قد تضطر لإعدام الآلاف من الطيور في مسعى لمحو آثار المبيد الحشري من الإنتاج، وفقا لمنظمة إل تي أو الهولندية المتخصصة في أعمال المزارع.

المزارع الهولندية

وجاء في بيان لوكالة معايير الغذاء البريطانية "تقييم المخاطر الذي أعددناه، استنادا إلى ما يتوافر لدينا من معلومات، يشير إلى أنه في إطار النظام الغذائي الصحي العادي لا يمكن أن يشكل هذا القدر الضئيل جدا أي خطر على الصحة العامة، وأنه لا داعي لأن تكون لدى المستهلكين أي مخاوف في هذا الشأن".

وأضاف البيان: "ننصح بأنه لا داعي لتغيير الطريقة التي يطهو بها المستهلكون البيض أو المنتجات التي تحتوي على البيض".

واعترف مسؤولون في بلجيكا بأنهم كانوا على علم باحتمال احتواء بيض مستورد من هولندا على مواد ملوثة بمبيد حشري تدخل مادة الفبرونيل في تصنيعه.

وتستخدم مادة الفبرونيل، في القضاء على القمل والبق الذي يصيب الدجاج، لكن ليس من المنصوح باستخدامها مع الطيور والحيوانات المستخدمة في إنتاج المواد الغذائية لما يحتوي عليه من سموم.

وسحبت منافذ بيع المنتجات الغذائية في بلجيكا، وهولندا، وألمانيا البيض من بين المنتجات المعروضة للبيع كإجراء احترازي.

وتوقف العمل في 180 مزرعة دواجن في هولندا مؤقتا في الأيام القليلة الماضية بالتزامن مع استمرار التحقيق في هذه المشكلة.

وقدرت وكالة معايير الغذاء عدد البيض الملوث من إنتاج مزارع هولندية في بريطانيا بحوالي 21 ألف بيضة وزعت على المحال التجارية في الفترة بين مارس/ آذار ويونيو/ حزيران.

لكنها قالت إنها نسبة ضئيلة جدا من واردات بريطانيا من البيض البالغ عددها 1.8 مليون بيضة سنويا. كما أشارت إلى أن 85 في المئة من احتياجات السوق المحلي من البيض تنتج في بريطانيا.



البيض الملوث- معدل

متعلقات