تتويج الفلسطيني كامل الباشا أفضل ممثل في "البندقية السينمائي"

شمس نيوز/وكالات

حصد الممثل الفلسطيني كامل الباشا، على جائزة أفضل ممثل في مهرجان "البندقية السينمائي الدولي" المنعقد مساء أمس، وذلك عن دوره في الفيلم اللبناني "القضية 23"، للمخرج زياد دويري.

وتدور أحداث الفيلم الذي جسد فيه الممثل الباشا دور لاجئ فلسطيني في لبنان، حول مشادّة تقع بين شاب مسيحي لبناني ولاجئ فلسطيني، وتأخذ أبعادًا كبيرة حتى تصل إلى المحكمة، ويؤدي التهويل الإعلامي دورًا كبيرًا في تعقيدها.

وشهدت الدورة الحالية للمهرجان، التي وقعت بين 30 أغسطس و9 سبتمبر الجاري، منافسة 20 فيلمًا تناولت العديد من القضايا؛ بينها أزمات اللاجئين حول العالم، والتشدّد، والتعصّب الديني، والحرب الباردة بين أمريكا والاتحاد السوفييتي، وغيرها.

وقال الباشا بعد تسلمه الجائزة: "أنا سعيد ومتأثر جدًا بفوزي، لا على المستوى الشخصي فحسب، بل لكوني اعتبرها هدية لفلسطين كلها، وللشعب الفلسطيني أجمع".

وأضاف: "فخور بأني ساهمت في رفع اسم فلسطين أمام العالم كله، وفي الوقت نفسه لكونه يشكل إنجازًا كبيرًا للبنان وللسينما اللبنانية.. الجائزة ليست لي وحدي، بل هي للفيلم ولمخرجه ولفريق العمل الرائع كله".

بدورها، قالت وزارة الثقافة الفلسطينية، إن فوز الباشا بجائزة أفضل ممثل، إنجازًا يضاف إلى الإنجازات الفلسطينية الثقافية والفنية على المستوى العالمي، خاصة في مجال السينما.

وأضافت الوزارة في بيان اليوم، أن "ما حققه الباشا من إنجاز مهم، دليل إضافي على أن المبدع الفلسطيني قادر على المنافسة العالمية، إن توفرت له المساحات المناسبة للإبداع".

متعلقات