"تيدكس فلسطين".. لنا تجاربنا الملهمة أيضًا !

شمس نيوز/تمام محسن

تصوير/حسن الجدي

على منصة جامعة فلسطين، حاكى مجموعة المتحدثين من قطاع غزة، مساء أمس الأحد، تجربة TEDx العالمية، وتحدثوا للعالم عن تجاربهم وعثراتهم وأحلامهم.

وللمرة الثانية، احتضن قطاع غزة الحدث العالمي، الذي يعد أكبر حدث لاستعراض الأفكار الملهمة والمبدعة حول العالم، ليحلقوا خارج أسوار الحصار الذي جاوز العشر سنوات.

وتقول إسراء ياسين إحدى المنظمين لـ"تيدكس غزة"، أن هذا الحدث فرصة مهمة لقطاع غزة؛ لكسر الحصار والانفتاح على تجارب العالم الأخرى والاستفادة منها، مشيرةً أن أحاديث الشخصيات ستترجم إلى عدة لغات وسترفق في الموقع الالكتروني للحدث العالمي.

وتضيف ياسين في اتصال هاتفي مع "شمس نيوز"، "بدل أن يفكر الشباب في الهجرة إلى الخارج الأجدر التفكير كيف توصيل أفكارنا الإبداعية للعالم والتعبير عن مشاكلنا".

ولفتت إلى، أن اختيار الأفكار والمتحدثين كان متنوعًا، بحيث يشمل الجانب افكار في التعليم والثقافة والاقتصاد وعلم الاجتماع والصحة والفن.

وحول اختيار الشخصيات المتحدثة، أوضحت ياسين أنه جرى اختيار 50 شخصًا من بين الراغبين للمشاركة في الحدث العالمي وتم مقابلتهم لاختيار 11 شخصية قالت إنها "الأكثر إلهامًا" بالإضافة إلى استقطاب بعض الشخصيات.


065A1390
065A1373

الفن إلى الشوارع **

تحدث الفنان التشكيلي شريف السرحان خلال الحدث العالمي عن تجربته في نقل الأعمال الفنية من المعارض إلى الفضاء المفتوح (الشارع) للجمهور العام.

أقام سرحان مشروعه الفني الأول في القطاع، بتحويل مخلفات البيئة والحرب إلى عمل فني في الفضاء العام، ويقول "نقلت الفن إلى الشوارع".

أما هبة الله شاهين، أول فارسة حول العالم قامت بالقفز على الحواجز بقدم واحدة، تقول: "الإعاقة مش عيب ولا حرام حتى أخبيه".

وشاهين فاقدة لنصف ساقها اليُسرى (إعاقة خَلقية)، في حالة نادرة تصيب طفل واحد من كل 200 طفل، وتقول إن "الألم ثمرة والله ما بيحطها على غصن ضعيف ما بيتحملها".

وعلى المنصة ذاتها، تحدث عالم الفلك، سليمان بركة، والذي ترك ناسا قبل عدة سنوات ليؤسس في قطاع غزة بداية نشاطات فلكية ويحلق بغزة المحاصرة نحو المجرات والكواكب، قائلًا إن "غزة هي درة الأرض في الكون".

ويضيف بركة خلال حفل "تيدكس" أن عمر الانسان لا يقاس بالموت والولادة، إنما "عمرك يُقاس بارتباطك بثقافتك ووطنك ودينك".

065A1293
065A1305

ويعد تيدكس أكبر حدث لاستعراض الأفكار الملهمة حول العالم، وبدأ منذ ثلاثين عامًا ويجمع الكثير من المبدعين والمفكرين حول العالم، ويمنحهم فرصة ليكونوا متحدثين من أربع إلى ثلاث عشرة دقيقة، لعرض أفكارهم بأكثر من طريقة مؤثرة بالجمهور.

ودأبت "تيدكس"، منذ العام 2006، على إعطاء تراخيص لنشر الحدث في كل العالم، وإعطاء تراخيص لمجموعة من الناس في منطقتهم لإقامة الحدث في بلدانهم، حيث استضافت 166 دولة الحدث، من ضمنها دول عربية.


065A1275
065A1319
065A1497


متعلقات