قل وداعًا للطماطم والخيار والبطاطس مع اللحم

شمس نيوز/ وكالات

جمع موقع "Bright Side" الأمريكي ست تركيبات للطعام قد تؤثر سلبًا على الجهاز الهضمي أو تصيبك بالأمراض، بعد الاطلاع على توصيات أخصائي تغذية، مبينًا بعض العادات الغذائية التي يؤمن الكثير بصحتها.

 وكشف الموقع حسب تقرير نشرته "Independent" عن أكثر الأكاذيب شيوعًا بعد محاورة خبيرة تغذية شهيرة تدعى ريانون لامبيرت، وهي: 1- الشطائر والقهوة يُعد تناول فطور سريع حلاً شائعاً، في حالة عدم توفر الوقت الكافي، لكن تناول فطائر الجبن والقهوة يمنع جسدك من الفوائد الصحية للجبنة، فالكربوهيدرات البسيطة الموجودة في الخبز تمنع هضم الكالسيوم كما ينبغي، بالإضافة إلى تقديم المساعدة لجهازَيك العصبي والدوري.

 زيادةً على ذلك، إذا تناولت القهوة سريعة التحضير بجانب شطيرة الجبن فلن تكون هناك أي فوائد لصحتك على الإطلاق، عليك استبدال القهوة بالشاي الأبيض أو الأخضر إن كنت تحب شطائر الجبن.

2- الطماطم والخيار تُظهِر أحدث الأبحاث أنَّ تناول الطماطم والخيار معاً يمكن أن يزعج المسارات البيوكيميائية داخل جسمك. وقد يؤدي ذلك إلى حدوث تكلُّس وتورُّم مُفْرطَين، علاوة على عدم هضم الفيتامينات الموجودة في هذه الخضراوات كما ينبغي، لذلك عليك تناول الطماطم والخيار بشكلٍ منفصل.

3- البطاطس واللحوم يحتاج النشا الموجود في البطاطس إلى سوائل هضمية قلوية، بينما تحتاج البروتينات الموجودة في اللحم إلى سوائل حمضية، وعند تناول البطاطس واللحوم معاً، يعلقان داخل معدتك ويتسبَّبان في حدوث اضطراباتٍ مثل الحموضة، والتجشؤ، والغازات، والعديد من اضطرابات الهضم الأخرى، فنصيحةً، تناول الخضراوات التي لا تحتوي على النشا مثل "الهليون، البروكولي، القرنبيط، الفاصويليا الخضراء أو الكوسا" كطبقٍ ثانوي مع اللحم.

4- المعكرونة واللحم المفروم وعندما تجتمع السكريات البسيطة مع البروتين (مثل اللحوم)، فإنَّها تنتج خليطاً كيميائياً خطيراً يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري والأمراض القلبية الوعائية، لذلك يفضل تناول المعكرونة كطبقٍ منفصلٍ. وحاوِل أن تختار المعكرونة المُعدَّة من القمح الصلب، واخلطها مع صلصة الأعشاب.

 5- الألبان والأناناس الفواكه الحمضية تجعل جهازك الهضمي يعمل ببطء، وخاصةً في الصباح، كما يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين، وهو عبارة عن مجموعة من الإنزيمات التي يمكن أن تصيبك بالتسمم عندما تقترن مع منتجات الألبان، فيمكنك استبدِل المشمش أو البرقوق الجاف بالأناناس.

 6- الحليب والموز أصبحت هذه التركيبة الغذائية شائعة للغاية بين متبعي نمط الحياة الصحي؛ لأنَّها مغذية وسريعة التحضير. رغم ذلك، يعتقد بعض خبراء التغذية أنَّ الفواكه، وخاصةً الفواكه السكرية، يجب أن تُتناول بشكلٍ منفصل؛ لأنَّها تبقى داخل الجسم وقتاً أطول وتُبطئ الجهاز الهضمي، خاصةً عند تناولها مع أطعمة أخرى، أما بالنسبة للحليب، فمن الأفضل أيضاً تناوله بشكلٍ منفصل.

متعلقات