مص الأصبع عادة جيدة للأطفال

شمس نيوز/ وكالات

أفادت الجمعية الأمريكية لطب الأسنان، أن مص أصبع الإبهام هو عادة طبيعية جدًا عند الأطفال الرضع، وغالبًا ما يبدأ هذا السلوك في الرحم أي قبل الولادة، وتشعر كثير من الأمهات بهذه الحركة من قبل جنينها في أشهر الحمل الأخيرة.

وقال استشاري طب الأسنان، الدكتور بنيامين جريني:" إن مص الإبهام هو سلوك منعكس غريزي يعطي طفلك الراحة ويساعده على الشعور بالأمان، ويتطور هذا السلوك إلى آلية التكيف لمساعدته في تعلم كيفية التعامل مع القلق، والتي يمكن أن تكون أداة عظيمة يمكن استخدامها عند محاولة تشجيع الطفل على الدخول في النوم".

وأوضح جريني أن استخدام آلية التكيف هذه تنمو مع الأطفال، حتى إذا كانوا يتعرضون لأنشطة وبيئات جديدة على أساس يومي، لافتًا أن عادة مص الإبهام بالنسبة للرضع والأطفال الصغار، هي أمر جيد.

وأضافت الجمعية، أنه من الأفضل البحث عن وسيلة عملية لمنع طفلك من امتصاص الإبهام أو استخدام المصاصة، بداية من سن أربعة أو خمسة أعوام.

وأظهرت هذه العادة أيضًا أنها السبب وراء التغييرات التي تحدث في شكل سقف الفم، وعما إذا كانوا يستخدمون الإبهام بشكل سلبي في أفواههم، وعما إذا كانوا يلجؤون لعادة الامتصاص بنشاط أو بقوة.

وأكد استشاري الأسنان أن عادة مص الإبهام بالنسبة للأطفال ذوي أعمار ما قبل المدرسة، أو الأكبر سنا فما فوق، تعد سيئة بالنسبة لهم.

 ونبه الاستشاري، أن على الأمهات تذكير الأطفال بلطف للتخلص من هذه العادة، و اللجوء إلى المحفزات والتشجيع الإيجابي، دون الضغوط المفرطة على الطفل لأنها تؤدي إلى زيادة مستوى القلق وبالتالي تأخير النتيجة المرجوة.

متعلقات