فرنسا تطلق أول قطار بالعالم يعمل بالهيدروجين

شمس نيوز/وكالات

أطلقت شركة ألستوم الفرنسية قطارًا كهربائيًا يشتغل بالهيدروجين وفق تكنولوجيا هي الأولى من نوعها في العالم، وتنهي الاعتماد على المشتقات النفطية الملوثة، وقد اشترت ولاية باس ساكس الألمانية 14 قطارًا من هذا النوع الذي لا يصدر أي انبعاثات كربونية.

ويقول ماركو بري، مدير التجارب بمصنع ألستوم في مدينة سالزغيتر شمالي ألمانيا، إن القطار المسمى "كوراديا إلينت" يتميز بهدوئه على عكس القطارات التقليدية التي تعمل بالديزل، كما أن محركه يتصف بالقوة.

القطار الفرنسي هو الأول من نوعه، ويجسد جيلًا جديدًا من القطارات لا تحتاج إلى أسلاك كهربائية ليتم تشغيلها، كما أنه أقل ضجيجًا وتلويثًا من القطارات التي تعمل بالديزل، ولا يصدر القطار الهيدروجيني سوى مياه التبخر الناتجة عن تحول الهيدروجين إلى كهرباء.

ويعزى هدوء القطار لاعتماده على خلايا وقود تولد الكهرباء لتشحن بطاريات مصنوعة من مادة الليثيوم، ويوجد على سقف القطار خزانان عملاقان لمادة الهيدروجين المضغوط التي تغذي خلايا الوقود، وتصل سرعة القطار إلى 140 كيلومترًا في الساعة ويقل ثلاثمئة راكب، وتتيح كمية الهيدروجين قطع مسافة 800 كيلومتر دون الحاجة للتوقف من أجل التزود بالطاقة.

وأبرمت ألستوم مع ولاية باس ساكس اتفاقية بقيمة 200 مليون يورو (232 مليون دولار) تشتري بموجبها الولاية الألمانية 14 قطارًا على أن تسلم كافة القطارات بحلول العام 2021، أي بعد خمس سنوات من تصنيع أول نموذج لهذا القطار.

وتصنع أغلب المكونات التقليدية للقطار في فرنسا سواء القاطرة أو المحرك، في حين تصنع ألمانيا المكونات المتعلقة بالنظام الهيدروجيني للقطار، ويجري تجميع كل المكونات في مصنع ألستوم الواقع في مدينة سالزغيتر، وهو أكبر مصنع للشركة في العالم، إذ يوظف 2500 شخص.

متعلقات