اشتية: لم نتلق أية أفكار حول "خطة ترامب" ولن نقبل الحكم الذاتي الموسع

شمس نيوز/ رام الله

قال عضو اللجنة الأمريكية لحركة فتح محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، إن الجانب الأمريكي لم يقدم حتى اللحظة أية أفكار حول الخطة التي يعكف عليها رغم إجراء الفريق الأمريكي 17 لقاء بالخصوص.

وأضاف اشتيه في تصريحات صحافية، أنه من غير الواضح أيضا ما إذا كانت هذه الأفكار خطة شاملة أم إعلان مبادئ، مشددًا على أنه وبالرغم من ترحيب " القيادة الفلسطينية" بأي جهد دولي لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي، فإنها سترفض أي شيء لا يلبي الحد الأدنى من العدالة لشعبنا وهي غير ملزمة به وستبقى متمسكة بقراراتها وبالمطالب والحقوق الوطنية التي نصت عليها قرارات منظمة التحرير والمجالس الوطنية المتعاقبة.

وأضاف "موقفنا واضح ويتمثل بإنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية على أراضي عام 67 بعاصمتها القدس وحق العودة للاجئين، كما أن هذا الموقف واضح من مواضيع الدولة اليهودية وضم الكتل الاستيطانية، والقدس، وضم الأغوار، وتأجيل حل قضايا الوضع النهائي".

وجدد اشتية رفض "القيادة الفلسطينية"  للحكم الذاتي الموسع، وأنها لا تريد إقامة أي كونفدرالية مع أحد إلا بعد الدولة الفلسطينية، مضيفًا " إننا لا نريد أن نستبق الأحداث وما يناسبنا سنأخذه وما لا يناسبنا لن نأخذه".

وفي موضوع الموقف العربي، قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية إنه "واضح من موضوع التمسك بمبادرة السلام العربية كأساس للحل ورفض التطبيع مع إسرائيل قبل إنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأرض الفلسطيني وينطبق ذلك على الأمة العربية جمعاء خلافا لم تروج إسرائيل".

 

متعلقات