الليلة..ترامب يعلن القدس عاصمة لـ"إسرائيل" وهذا فحوى خطابه

شمس نيوز/ القدس المحتلة

أعلنت مصادر رفيعة المستوى في البيت الأبيض، عن أبرز النقاط الذي سيتضمنها خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المرتقب الليلة.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فإن الخطاب سيعلن القدس عاصمة لإسرائيل، وسيصدر تعليماته للجهات المختصة بالاستعداد لنقل السفارة الأمريكية من "تل أبيب" إلى القدس ومع ذلك فسيوقع على أمر تأخير النقل بـ 6 أشهر أخرى.

وقالت الصحيفة نقلًا عن مسؤولين في البيت الأبيض، إن "ترامب سيعلن اعترافه بالأمر الواقع بعد 22 عامًا من مفاوضات التسوية التي لم تأتي بنتيجة، وأن وضع الضبابية حول القدس لم يساعد الجانبين".

وأضافت، أن "الاعتراف الأمريكي لن يغير الواقع في الأقصى، وأنه يحافظ على خط للمسيرة السلمية، وأن ترامب يدعم اتفاقية سلام على أساس حل الدولتين شريطة موافقة الجانبين على هذا الحل".

وأشارت إلى، أن الرئيس الأمريكي كان قد أجرى اتصالات مع قادة المنطقة حول نيته نقل السفارة والاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل".

وسيكون خطاب ترامب الليلة في تمام الساعة الثامنة مساءً بتوقيت فلسطين المحتلة.

وكان الكونغرس الأميركي قد صادق في 23 أكتوبر 1995 على قانون يسمح بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، والاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل"، وأعطى الحرية للرئيس بتأجيل تنفيذ القرار لمدة 6 أشهر، وإحاطة الكونغرس بهذا التأجيل، وهو ما دأب عليه الرؤساء الأميركيون.

ومع إعلان الرئيس ترامب في خطابه الليلة عن توقيعه هذا القانون، سيكون أول رئيس أميركي يعترف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل"، ولتكون بذلك الولايات المتحدة أول دولة تقر بذلك رسميًا.

علمًا أن مقر سفارة الولايات المتحدة الرسمي في "إسرائيل" يقع في مدينة تل أبيب، إلا أن لها قنصلية عامة في القدس، تقول وسائل إعلام عدة أن السفير لا يغادرها.

متعلقات