نتنياهو يتجاهل الحديث عن خطوة ترامب بشأن القدس في أول تصريحات علنية له

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

لم يعلّق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على اعتزام الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل" في وقت لا حق اليوم الأربعاء وذلك في أول تصريحات علنية له منذ تأكيد البيت الأبيض السياسة الجديدة.

وتحدث نتنياهو في كلمة موجزة خلال مؤتمر دبلوماسي بالقدس، عن جوانب القوة في اقتصاد إسرائيل ونطاقه العالمي مركزًا على أهمية الروابط مع الولايات المتحدة.

وكان طالب نتنياهو وزراء حكومته بـ "التزام الصمت" وتجنب التعقيب في مسألة نقل السفارة الأميركية إلى القدس، وذلك في بيان عممه مكتبه يوم أمس.

وقال نتنياهو خلال المؤتمر، إن "إسرائيل" توسع علاقاتها في مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط باستثناء إيران متهما إياها "بالسعي للسيطرة على المنطقة".

وأضاف، أن إسرائيل تقيم علاقات تقريبا مع "كل الدول" التي لا تعترف بها رسميًا نظرًا لاحتياج هذه الدول المتزايد لخبرات إسرائيل الاقتصادية والأمنية.

وقال مشيرًا إلى إيران على خريطة للمنطقة "هل ترون الدولة ذات اللون الأحمر؟ إنها بالمناسبة ليست على قائمتنا للحلفاء الدبلوماسيين"، واصفًا إيران بأنها "نظام عدواني" يسعى لامتلاك الأسلحة النووية والوصول إلى البحر المتوسط عن طريق جسر بري عبر حلفائها.


متعلقات