الحكومة تطالب حماس بالتراجع عن وقف الجباية من غزة

شمس نيوز/ رام الله

طالبت حكومة الوفاق الوطني، حركة حماس بالتراجع عن خطوة وقف عملية الجباية والعمل على إعادة العمل من خلال البنوك المعتمدة بها حرصًا على سير عملية المصالحة الوطنية.

وقالت الحكومة في جلستها الأسبوعية برام الله، اليوم الثلاثاء، إن "العقبة الأخيرة التي تم إضافتها خلال الساعات الأخيرة وهي وقف عملية الجباية والتي كانت ستبدأ يوم 10/12/2017 الأمر الذي سينعكس سلبًا على العملية المالية وعلى مسؤولية الحكومة في دفع كافة المستحقات المالية وفي مقدمتها مستحقات الموظفين طبقًا لما جاء في اتفاق القاهرة في تشرين أول الماضي".

وأضافت، أنه "إذا كان وضع تواريخ محددة وسقف زمني لمعالجة ملفات الانقسام سيربك الأطراف ويشتت الجهود، فإننا سنسير مدفوعين بمسؤوليتنا والتزامنا الوطني لبلورة حلول عملية لكافة القضايا العالقة في أقرب وقت، وبشكل عادل ومنصف".

وأشارت الحكومة إلى، أنها لم تتسلم كامل صلاحياتها ومسؤولياتها، ولم تتم عملية التمكين حسب الاتفاق في قطاع غزة، منوهةً أن بعض العقبات ما زالت ماثلة حتى اليوم وتعرقل عملية تمكين الحكومة، ومن ضمنها عودة الموظفين القدامى.

ونوهت الحكومة إلى انتهاء إجراء المسح الشامل للموظفين القدامى، لافتةً إلى أنها أوعزت لوزرائها ورؤساء مؤسساتها، بالعمل على إعادة كافة الموظفين القدامى إلى أماكن عملهم حسب الحاجة ووفق ما تقتضيه مصلحة العمل، وكجزء من التمكين الفعلي والسير نحو تكريس المصالحة وفقاً لاتفاق القاهرة 2011 والاتفاق الأخير، مؤكدةً أن بلورة الحلول للموظفين الذين تم تعيينهم بعد 14 حزيران 2007، سيكون لعمل اللجنة القانونية الإدارية.

متعلقات