السقا لـ 'شمس نيوز': وزارة الزراعة تمنع استيراد الحمضيات لغزة

شمس نيوز/علاء الهجين

أعلن مدير عام التسويق والمعابر بوزارة الزراعة في غزة، تحسين السقا، أن الوزارة قررت منع استيراد الحمضيات بجميع أنواعها من الأراضي المحتلة إلى القطاع، مشيرًا إلى أن غزة لديها اكتفاء ذاتيًا من ذلك المنتج، وأن معظم الأصناف منها موجودة في الأسواق بأسعار مناسبة.

وبين السقا في تصريح خاص لـ "شمس نيوز"، أنه لا يوجد هناك نقص في إنتاج معظم الأصناف سوى في الجريب فروت والبوملي والبومليت، لافتًا إلى، أن هناك فائض كبير في مُنتج الليمون ويمكن تصديره للخارج.

ولفت إلى، أن إنتاجية الحمضيات هذا العام وفيرة، وهي متكدسة بالأسواق وبأسعار زهيدة، وجميع المواطنين في القطاع يستطيعون شرائها، مشيرًا إلى، أنه لو تم السماح باستيرادها ستضر بالمزارع الفلسطيني وتُكبده خسائر كبيرة.

وفي تصريح سابق، أوضح مدير عام الإدارة العامة للإرشاد والتنمية بوزارة الزراعة في غزة، نزار الوحيدي، أن المساحة المزروعة بالحمضيات لهذا العام تقدر نحو 13029دونمًا، منها 7801 دونم مثمرة، و5228 دونمًا غير مثمرة، لافتاً إلى، أنها تحتوي على 9 أصناف من الحمضيات، يحتل الليمون المساحة الكبرى بـ 3680 دونمًا مثمرًا، و2870 دونمًا غير مثمرًا، تليه الفالنسيا بنحو 2000 دونم.

يشار إلى، أن القطاع الزراعي الفلسطيني يمثل القاعدة الإنتاجية الأساسية للاقتصاد الفلسطيني في قطاع غزة إذ يشغل ما نسبته 10% من إجمالي القوى العاملة في قطاع غزة، حيث يتجاوز عدد العاملين في القطاع الزراعي 38 ألف عامل، ويساهم بنسبة تزيد عن 5% في الناتج المحلي الإجمالي لقطاع غزة.

 كما تساهم الصادرات الزراعية بنصيب كبير في التجارة الخارجية، وتوفير العملات الأجنبية، بالإضافة إلى أن القطاع الزراعي يوفر الكثير من المواد الأولية للقطاع الصناعي، كذلك يساهم بتوفير جزءًا كبيرًا من السلة الغذائية للمواطنين.