أبو حمد لـ ''شمس نيوز'': سعر كيلو الدجاج في الأسواق ارتفع لـ 13 شيقلًا

 شمس نيوز/ علاء الهجين

أعلن مدير دائرة الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة في غزة، المهندس طاهر أبو حمد، عن ارتفاع كيلو الدجاج في أسواق قطاع غزة، ووصوله لـ 13 شيقلًا للمستهلك، بعد أن شهد انخفاضًا ملحوظًا خلال الأيام السابقة، حيث وصل سعره لـ 8 شواقل للمواطنين.

وأوضح أبو حمد في تصريح خاص لـ "شمس نيوز"، اليوم الجمعة، أن سبب ارتفاع جاء نتيجة تقليص كميات انتاج الدجاج بقطاع غزة، بسبب انخفاض أسعاره خلال الفترة الماضية، وبيعه بأقل من سعر التكلفة، والذي تسبب بخسائر كبيرة لأصحاب المزارع.

وفي ذات السياق، أوضح أبو حمد أن سعر كيلو الحبش للمستهلك بلغ 11 شيقلاً.

ولفت أبو حمد إلى، أن هناك نحو 1500 مزرعة دجاج لاحم في قطاع غزة، يعمل بها أكثر من 5000 آلاف عامل يعيلون نحو 20 ألف شخص، وأن العشرات منهم سيفقد فرصة عمله نتيجة تدهور قطاع الدجاج.

وتفيد زراعة غزة، بأن القطاع يستهلك نحو 30 مليون دجاجة سنويًا أي ما يعادل 2,500000 دجاجة شهريًا، بواقع 4000 طن شهريًا، وأن هناك مواسم تزيد فيها كمية الاستهلاك، كشهر رمضان وبعض أشهر السنة، بينما تقل في موسم عيد الأضحى، وبذلك ينفق سكان قطاع غزة حوالي 480 مليون شيكل سنويًا بواقع 40 مليون شيكل شهريًا، إضافة إلى أن إنتاج غزة من الحبش قرابة الـ 500 ألف حبشة سنويًا، بواقع 6000 طن سنويًا بمبلغ إجمال قرابة 66 مليون شيكل سنويًا.

متعلقات