تأجيل النظر في طلب الاستئناف واستمرار اعتقال الشيخ صيّاح

شمس نيوز/ وكالات

أجّلت المحكمة المركزيّة في بئر السبع بالنّقب، جنوبي البلاد، موعد النّظر في الاستئناف الذي تقدّم به شحدة ابن برّي، محامي شيخ العراقيب، صيّاح الطّوري، حتّى تاريخ 18 من حزيرن المُقبِل.

وقال عزيز الطّوري، ابن الشيخ صيّاح، في حديثٍ لـ"عرب 48" إن "المحامي هاتفنا وقال لنا إن النظر في الاستئناف المُقدَّم، الذي كان مُقررا يوم الغد، قد تمّ تأجيله، فسألتُ المحامي عن السبب مُستغربا، ليُجيبني أن التأجيل أتى بقرار من المحكمة، دون أن تُوضح سببا لذلك".

وأضاف عزيز: "والدي، الشيخ صياح، صامد ومُقاوِم، ونحن نُطالبُ بقبول الاستئناف، ورفع هذا الحكم" مُشيرا إلى أن العائلة تأمل أن يتم ذلك، ويُفرَج عن الشيخ صيّاح في أقرب وقت ممكن، كي يتواجد في شهر رمضان المُقبل مع أفراد عائلته وأحبابه".

وأوضح المحامي شحدة ابن برّي، لـ"عرب 48" أن "قرار المحكمة كان مُفاجئا، ولا توجد أسباب واضحة لذلك، ونحن بدورنا لا نُرجّح أي سبب"

وأضاف: "سنُقدّم طعونات إضافية، وبكل ما هو مطلوب قبل المحاكمة المُقبلة، ونأمل أن يتم قبول استئنافنا".

وكانت محكمة الصلح في بئر السبع، قبل نحو 3 أشهر، قد حكمت على الشيخ صياح الطوري بالسجن الفعلي لمدة 10 أشهر والإبعاد عن قريته العراقيب مسلوبة الاعتراف والتي هدمتها السلطات الإسرائيلية أكثر من 125 مرة لغاية الآن.

كما فرضت المحكمة على شيخ العراقيب غرامة قدرها 36 ألف شيكل، وذلك في 18 ملفا، شهر 11 سنة 2013، والتي جرى على أثرها اعتقال الشيخ الطوري. ورفض الطوري إطلاق سراحه مقابل أن يوافق إبعاده عن العراقيب.

وفور صدور القرار، بدأ طاقم المحامين بالعمل مباشرةً على تقديم استئناف على القرار إلى المحكمة المركزية.

وكانت المحكمة قد أدانت شيخ العراقيب بجميع بنود الاتهام المنسوبة إليه والتي شملت 18 تهمة "اعتداء على أملاك الدولة" وغيرها.

متعلقات