صحيفة: مصر تفرج عن فلسطينيين من سجونها قبل نهاية رمضان.. لكن بشروط

شمس نيوز/ وكالات

تنوي القاهرة الإفراج عن معتقلين فلسطينيين في السجون المصرية قبل نهاية رمضان، لكن بشروط موجهة لحركة حماس، وفق صحيفة "الأخبار اللبنانية".

وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر مصرية، قولها، "إن السلطات المصرية طلبت من حماس العمل على ضبط الحالة الإعلامية والشعبية بشأن الإفراج عن المعتقلين، وكذلك منع أي مراسم لاستقبالهم لتجنيب الأطراف كافة أي إحراج".

وفي سياق منفصل، قالت الصحيفة، إنها علمت "بأن السلطات المصرية أبلغت حماس أنها تجري تقييمات لاستمرار فتح المعبر بصورة دائمة، لكن من دون تحديد هل سيكون ذلك بواقع أسبوع إلى أسبوعين شهريًا أو مفتوحًا بصورة كاملة، مرجعين الأمر إلى الواقع الأمني في سيناء".

وتأتي هذه الخطوات ضمن توافق عربي ودولي لتخفيف الأزمة في غزة، وذلك بعدما كادت تنزلق الأوضاع إلى مواجهة بعد ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي مجزرة بحق المشاركين في مسيرة العودة السلمية في 14 أيار الجاري.

وبحسب الصحيفة، فإن هذه الوساطات تدور حول "تهدئة طويلة الأمد" بين المقاومة والعدو، قائلةً نقلاً عن مصادر مطلعة قولها، إن مسؤولي حماس التقوا في الدوحة عددًا من الوفود الدولية خلال الأسابيع الماضية.

وأضافت المصادر، أن "دولاً كبرى أرسلت وفودها إلى الدوحة بالتنسيق مع القيادة القطرية. والحركة رحّبت بهذه الجهود الدولية لكنها أكدت للجميع استمرارها في فعاليات مسيرات العودة كضمان لتطبيق هذه المبادرات خلال الأسابيع المقبلة، وشعور الغزيين بتحسين حقيقي على الأرض".

متعلقات