الرجوب لـ''شمس نيوز'': لا قرار سياسي لمنع تسيير رحلات العمرة من غزة

شمس نيوز/ توفيق المصري

نفى وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في رام الله، زياد الرجوب، اليوم الخميس، وجود قرار سياسي من قبل أي جهة سواء فلسطينية أو مصرية لمنع خروج معتمري قطاع غزة.

وأوضح الرجوب في تصريح خاص لـ"شمس نيوز"، أن تسيير رحلات العمرة من غزة بحاجة لانتظام في عمل معبر رفح البري جنوب القطاع ومرتبطة باستقرار الوضع الأمني فقط لا بوجود قرار، مشيرًا إلى أن عدم استمرارية فتح المعبر يزيد المعاناة على الناس خصوصًا بخروج المعتمرين.

ونوه وكيل وزارة الأوقاف أنه لابد من الترتيب المسبق لتلك "الدروبات"، مضيفًا بالقول: "لتلك الأسباب نحن لم نتمكن من أخذ مواعيد منتظمة لخروج معتمري غزة في الأعوام الماضية أو هذا العام قبل أشهر ماضية، فبناء عليه لن يتم تسيير رحلات عمرة؛ لأنها تحتاج إلى ترتيب للخروج والعودة، وهذا العام لم يكن مُيسرًا".

ولفت الرجوب إلى، أنه لا يوجد رحلات منتظمة لمعتمري غزة لهذا العام تحت إشراف الوزارة، مشددًا على أن الوزارة قد تبذل جهدًا في العام المقبل، أما في هذا العام مستحيل؛ "لأننا في شهر رمضان ومستحيل أن تتم عمرة مع نهاية هذا الشهر وتنتهي العمرة أصلاً"، وفق قوله.

وكانت وكالة "الرأي" الحكومية بغزة، قد نشرت تقريرًا على موقعها اليوم الخميس، حمل عنوان: "قرار سياسي يحرم غزة من موسم العمرة بذرائع أمنية".

وقالت: تحمل القرارات السياسية بذرائع أمنية "مقنعة وغير مقنعة" –بحسب شركات الحج والعمرة-، الحكم النافذ في السيطرة على منع سريان موسم العمرة على حالته الطبيعية في قطاع غزة، ما يزيد رغبة المئات في التسجيل إلى حين إعطائهم الضوء الأخضر بالسماح.

متعلقات