الوحيدي لـ ''شمس نيوز'': توقعات بإنتاج نحو 5500 طن عنب هذا العام

شمس نيوز/ علاء الهجين

توقع مدير عام الارشاد والتنمية بوزارة الزراعة في غزة، المهندس نزار الوحيدي، أن تنتج أراضي قطاع غزة نحو 5500 طن من فاكهة العنب، لافتًا إلى انخفاض المنتوج من ذات الفاكهة عن العام الماضي نحو 30%.

وأوضح الوحيدي في تصريح خاص لـ "شمس نيوز"، أن أبرز أسباب انخفاض الإنتاج هذا العام يعود لموجة الحر التي عصفت بالقطاع وأدت إلى تخفيض الكمية المنتجة.

وأفاد بأن سعر كيلو العنب لن يتجاوز الـ 5 شواقل، خلال الموسم الحالي، في حين أن سعره كان نحو ثلاثة شواقل الموسم الماضي بداية قطفه، مشيرًا إلى الكمية المنتجة ستحقق اكتفاءً ذاتيًا لأهالي القطاع.

وأشار الوحيدي، إلى أن المساحة المزروعة بالعنب نحو 7000 دونم، وأن المساحة المنتجة 6000 دونم، في حين يوجد 1000 زراعات حديثة، منوهًا إلى أن المناطق الحيوية لزراعة العنب تتركز بمنطقة الشيخ عجلين غربي مدينة غزة، إضافة إلى المناطق المحيطة بوادي غزة وسط القطاع، إضافة إلى بعض المناطق في شمال وجنوب قطاع غزة.

ونوه إلى أن فترة إنتاج العنب في القطاع طويلة، وتمتد من شهر أيار وحتى شهر تشرين الثاني، بسبب تنوع الأصناف المزروعة منها كالذي يزرع بالدفيئات والعنب اللابذري.

واهتم الفلسطينيون بزراعة العنب وتصنيع منتجاته وتفنن البيت الفلسطيني بإنتاج العديد من منتجاته الغذائية وأهمها الدبس والزبيب والملبن.

ويساهم العنب بحوالي 12% من مجمل الإنتاج الزراعي ويحتل المرتبة الثانية بعد الزيتون من حيث كمية الإنتاج، وتقدر مساحة الأراضي المزروعة بكروم العنب في فلسطين بأكثر من 80 ألف دونم منها حوالي 45 ألفًا في محافظة الخليل و15 ألفًا في محافظة بيت لحم. وتقدر كمية الإنتاج السنوية من هذا المحصول في فلسطين بحوالي 80 ألف طن سنويًا

 وحسب الإحصاء الزراعي لجهاز الإحصاء الفلسطيني المركزي في نهاية عام 2010 هناك 1,449,262 شجرة عنب في كافة الأراضي الفلسطينية منها 1,243,712 في الضفة الغربية و205,550 في قطاع غزة.

 

 

متعلقات