هل تشعر أنك مستهدف من الذباب؟

شمس نيوز/ وكالات

هناك اعتقاد شائع بأن الذباب لا ينجذب فقط سوى للقاذورات والقمامة، وكل ما هو متسخ، ولكن ستغير تفكيرك تماما بعد قراءتك للسطور القادمة.

هل شعرت بأنك مستهدف من قبل الذباب؟ إذا كنت كذلك فإن هذا له تفسير علمي، بحسب شبكة "إيه بي سي" الأمريكية.

وفقا للطبيبة ماغي هاردي، من معهد العلوم البيولوجية الجزيئية بجامعة كوينزلاند، فأكدت أن الذباب بكل أنواعه بصفة عامة لا يختلف على عامل واحدة يدفعه للانجذاب للإنسان، وهو عرقه.

وتوضح أنه "في العرق هناك الماء وكل البروتينات والكربوهيدرات، فضلا عن الأملاح والسكريات"، مشيرة إلى أن الذباب يستخدم البشر كمصدر للغذاء، وهو يلعق كل الطعام الموجود على البشرة والعرق.

ومع ذلك، فقد ينجذب البعوض إلى ما هو تحت جلدك، وتعتبر فصيلة الدم "أو" مغرية بشكل خاص، كما أن الحوامل وشراب البيرة من المفضلات لنوع واحد من البعوض.

وتقول هاردي: "هناك بعض الناس أكثر جاذبية للبعوض من الآخرين لأسباب مختلفة، وإذا كنت في نزهة ولاحظت شخصا واحدا يشتكي من من البعوض، فهناك احتمال كبير أن يتم استهدافهم فعليا من قبل هذه الحشرات".

وتابعت: "هناك ربما أكثر من 400 مادة كيميائية مختلفة على الجلد البشري يمكن أن تلعب دورا في اجتذاب أو إبادة البعوض بشكل أشكاله المختلفة، وهذا يشمل أيضا البكتيريا التي تعيش على جلدك أو في عرقك، وهذا يختلف على الشخص، والوقت من السنة، ونشاطاتك".

لماذا ينجذب الذباب للإنسان النظيف   

ويرى الكثيرون أن انجذاب الذباب يأتي من اتساخ الملابس والعرق، ولكنه مجرد سبب بسيط للغاية وسط أسباب عديدة، فهو ينجذب أيضا للإنسان حتى ولو كان نظيفا تماما، وانتهى من استحمامه لتوه.

وتفسير ذلك اللغز، هو أنه يجب أن نضع في الاعتبار قاعدة أساسية، وهي أن تلك الحشرات الصغيرة تنجذب لكل ما طعام، سواء الذي متواجد على القمامة أو حتى على الإنسان النظيف، وذلك من خلال رائحة الطعام المنبعثة منه، وتناوله بشكل مسبق، ولكننا لا نستطيع أن نشمها لأنه جاري هضمها بداخل المعدة.

ولكي تتمكن من تجنب الذباب عنك، طوال الوقت، فعليك بمضغ علكة، وذلك لأنها تغير من رائحة الفم والجوف الصادر أثناء التنفس، أو برش عطور على الملابس الخارجية، لأنها تحتوي على مواد كيميائية ينفر منها الذباب، فضلا عن أنها قد تدخل في صناعة المبيدات، ولذلك فإنه يهرب منها.

متعلقات