ترامب يواجه عاصفة انتقادات بعد لقائه مع بوتين

  • دولي
  • 0 تعليق
  • 11:52 - 17 يوليو, 2018

شمس نيوز/واشنطن

تعرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الاثنين، إلى موجة انتقادات داخلية في أعقاب تصريحاته حول التدخل الروسي بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، خلال قمة هلسنكي التي جمته بنظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال زعيم الجمهوريين في مجلس النواب الأمريكي بول راين، في بيان "لا يمكن المساواة أخلاقيا بين الولايات المتحدة وروسيا التي تبقى معادية لمثلنا وقيمنا الاساسية". ودعا راين الرئيس ترامب إلى أن " يدرك أن روسيا ليست حليفتنا".

وكان هاجم ترامب التحقيق الذي يقوم به المدعي الخاص روبرت مولر بشأن تدخل روسي محتمل في الانتخابات الرئاسية الاميركية عام 2016. وبدا ترامب خلال اللقاء مقتنعًا بنفي بوتين لأي تدخل من هذا النوع.

وقال راين "لا شك أن روسيا تدخلت في انتخاباتنا وتواصل سعيها لإضعاف الديموقراطية هنا وفي العالم أجمع".

وأشار إلى، أن "جهود الولايات المتحدة يجب أن تتركز على تحميل روسيا المسؤولية ووضع حد لهجماتها المشينة ضد الديموقراطية".

كما اتهم زعيم المعارضة الديموقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر، الرئيس الأمريكي بأنه تصرف بشكل "غير مسؤول، وخطير، وضعيف" أمام نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال شومر في تغريدة عبر صفحته الرسمية في تويتر: "مسألة وحيدة لا تحمد عقباها تطرح الآن على البيت الابيض: ما الذي يدفع ترامب لتغليب مصالح روسيا على مصالح الولايات المتحدة؟".

وتابع شومر "سيستمر ملايين الأمريكيين بالتساؤل عما إذا كان التفسير الوحيد لهذا التصرف الخطير هو احتمال امتلاك الرئيس بوتين معلومات تؤذي الرئيس ترامب".

واعتبر شومر، أن ترامب طوال جولته الاوروبية "وصولًا إلى أدائه المعيب في المؤتمر الصحافي" مع فلاديمير بوتين "قام بتقوية خصومنا وإضعاف دفاعاتنا ودفاعات حلفائنا".

إلى ذلك، قال السناتور الجمهوري ليندسي غراهام على تويتر "فوت الرئيس ترامب فرصة ليحمل روسيا بوضوح مسؤولية تدخلها في انتخابات 2016 وتوجيه تحذير حازم بشأن الانتخابات المقبلة"، مشيرًا إلى أن روسيا " سترى في رد ترامب علامة ضعف".

من جانبه، قال جيف فلايك وهو سناتور جمهوري آخر معروف بانتقاداته المتكررة لترامب أن تصريحات الاخير "عار".

وكتب في تغريدة "لم أكن أتصور أبدا ان يأتي يوم وأرى فيه رئيسنا الأمريكي يقف إلى جانب الرئيس الروسي، ويحمل الولايات المتحدة المسؤولية عن الاعتداء الروسي".

متعلقات