منذ إغلاق كرم أبو سالم

العصار لـ''شمس نيوز'': تسريح 70 ألف عامل من قطاع الانشاءات بغزة

شمس نيوز/ علاء الهجين

قال أمين سر الصناعات الانشائية في غزة، محمد العصار، إن قطاع الانشاءات سرّح نحو 70 ألف عامل منذ قرار اغلاق معبر كرم أبو سالم.

وأوضح العصار في تصريح خاص لـ"شمس نيوز"، أن قطاع البناء وحده قام بتسريح 30 ألف عامل على مدار 15يومًا، نتيجة توقف الانشاءات في القطاع.

وأشار إلى، أن أصحاب مصانع البلوك في غزة، تكبدوا خسائر كبيرة نتيجة اغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري، حيث عمل اغلاق المعبر على شح مواد البناء في القطاع ووصول سعر طن الاسمنت لـ 520 شيقلًا بعد أن كان بـ 430 شيقلًا قبل اغلاقه.

وأفاد أمين سر الصناعات الانشائية، بأنه تم اغلاق نحو 90% من المنشآت الصناعية بغزة، نتيجة منع دخول المواد اللازمة للصناعة، وأن 10% فقط تعمل نتيجة ارتباطهم بعقود عمل سواء مع مواطنين أو مؤسسات، لافتًا إلى أن المنشآت العاملة لغاية اللحظة تتكبد خسائر فادحة نتيجة غلاء مواد البناء.

وأوضح، أنه في قطاع غزة نحو 450 مصنع بلوك، يعمل منها نحو 50 مصنعًا، وباقي المصانع أغلقت أبوابها بسبب شح الاسمنت وتأثير برنامج الـ GRMعليها.

وقبل نحو أسبوعين، أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، معبر كرم أبو سالم التجاري مع قطاع غزة، باستثناء الامدادات الإنسانية، وذلك ردًا على الحرائق التي تندلع في غلاف غزة.

وأوضح الناطق باسم جيش الاحتلال، إن ذلك يأتي بعد قبول رئيس وزراء حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب أفيغدور ليبرمان مقترح رئيس الأركان غادي أيزنكوت بزيادة الضغط على حماس.

وأصدر ليبرمان، مساء أمس الأربعاء، قرارًا بمنع إدخال الوقود والغاز إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم التجاري بدءًا من صباح الخميس، وحتى إشعار آخر، في ضوء استمرار إطلاق البالونات الحارقة من القطاع.

متعلقات