إدارة رفح لـ''شمس نيوز'':إدخال غاز لغزة من البوابة المصرية القطرية''غير قانوني''

شمس نيوز/ توفيق المصري

قال بسام عبد الله من المكتب الإعلامي لمعبر رفح البري -التابع للسلطة الفلسطينية-، إن إدخال كميات من الغاز لغزة من البوابة المصرية - القطرية"غير قانوني"، مشيرًا إلى أن ما يمر عبرهما لا يخضع لفحص ومتابعة إدارة المعبر والسلطة الوطنية ووزارة الاقتصاد.

وأوضح عبد الله خلال حديثٍ لـ"شمس نيوز"، اليوم الأحد، أنه بالاتفاق بين تجار من قطاع غزة مع شركة أبناء سيناء يتم تورد (غاز الطهي والبضائع والمحروقات)، لافتًا إلى أنه وبشكل شبه يومي تمر عشرات الشاحنات محملة بالحديد والاسمنت والحصمة والشيبس والدخان من البوابة المصرية للقطرية.

وأضاف: "وبموجب هذا الاتفاق ترسل شاحنات محملة بالغاز أو بالبضائع وتمر عبر البوابة المصرية للقطرية، وليس لإدارة معبر كرم أبو سالم أو معبر رفح أو إدارة المعابر أي علاقة بها".

وعن كيفية نقل الغاز عبر بوابة رفح دون وجود خطوط أنابيب كما في معبر كرم أبو سالم مع الاحتلال، يوضح عبد الله آليات إدخال سابقة، أن "الشاحنات الفارغة تأتي من البوابة القطرية للمصرية، ويتم هناك نقل البضائع من الشاحنات المصرية للشاحنات الفلسطينية التي دخلت عبر البوابة المصرية وتعود بنفسه الاتجاه".

وأضاف: "سابقًا كانت تدخل عشرين شاحنة مصرية يوميًا، محملة بالوقود، من البوابة المصرية متجهة إلى معبر كرم أبو سالم، ومن ثم لمحطة التوليد في قطاع غزة وتعود بنفس طريق السير، وتخضع للرقابة والمتابعة والفحص".

يُذكر، أن مدير الهيئة العامة للبترول بوزارة المالية في غزة، خليل شقفة، أعلن صباح اليوم الأحد، أن مصر ستورد غاز الطهي لقطاع غزة اليوم بشكل استثنائي لسد احتياجات المواطنين وذلك للمرة الأولى.

وأوضح شقفة، أنه سيتم إدخال اليوم 250 طن من الغاز عبر عدد من الشاحنات لسد احتياجات القطاع اليومية التي تقدر بـ500 طن.

متعلقات