المزارعون سيتكبدون خسائر فادحة

الزراعة: انخفاض كبير يطرأ على أسعار كيلو الدجاج بغزة

شمس نيوز/ غزة

أعلن مدير دائرة الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة في غزة، طاهر أبو حمد، عن انخفاض سعر كيلو الدجاج اللاحم ووصوله لـ 7 شواقل، بعد أن كان سعره قبل نحو إسبوعين 12 شيقلًا.

وشدد أبو حمد في تصريح صحافي، على أن المزارعين سيتكبدون خسائر فادحة لانخفاض الأسعار الى اقل من سعر التكلفة بشيكل ونصف لكل كيلو جرام، مبينًا ان تكلفة الكيلو الواحد تبلغ ثمانية شواقل ونصف في حين يبيعها المزارع بأقل من سبعة شواقل.

ويرى، أن وقف نزيف الأسعار وانخفاضها خلال الأيام القادمة سيكون امرًا صعبًا بسبب حلول عيد الأضحى واستمرار تدهور الأوضاع الاقتصادية والمادية للمواطنين.

وأشار إلى، وجود عدد من العوامل الاخرى التي تتسبب في استمرار انخفاض الأسعار الى دون سعر التكلفة، ومنها، ازمة الكهرباء التي تمنع المواطنين من شراء أكثر من حاجتهم اليومية من الدجاج، إضافة إلى ارتفاع عدد الدجاج اللاحم في القطاع بما يفوق حاجة واستهلاك المواطنين والذي يقدر بنحو 2 مليون دجاجة شهريًا بواقع أربعة آلاف طن.

وأوضح أبو حمد، أن وزارة الزراعة تدرس العديد من المقترحات الجادة والسريعة لوضع حد لتدهور الأسعار.

واستبعد أن تتحسن الأسعار بشكل سريع بسبب حلول عيد الأضحى، حيث سيتجه المواطنون لتناول اللحوم الحمراء لأيام وربما لأسابيع، وهو ما يعني المزيد من الركود والكساد في سوق الدجاج.

وقدر عدد مزارع الدجاج اللاحم في القطاع بنحو 1500 مزرعة تجارية إضافة الى آلاف المربين المنزليين.

متعلقات