لمرضى الضغط.. إليكم كيفية الاستغناء عن الأدوية في 16 أسبوعًا

شمس نيوز/ وكالات

توصلت دراسة أمريكية حديثة، إلى أنه بإمكان مرضى ضغط الدم المرتفع أن يستغنوا عن الأدوية الخافضة للضغط، في غضون 16 أسبوعًا، عبر إجراء تغييرات في نمط حياتهم.

وقال الباحثون بجامعة "نورث كارولينا" الأمريكية، في الدراسة التي عرضت نتائجها، أمس الأحد، أمام المؤتمر السنوي لجمعية القلب الأمريكية، في شيكاغو، إن دراستهم أثبتت أن "تعديلات نمط الحياة، بما في ذلك الأكل الصحي والتمارين المنتظمة، يمكن أن تقلل إلى حد كبير من عدد المرضى الذين يحتاجون إلى دواء يخفض ضغط الدم".

وأضافوا، أن "هذا التعديل في نمط الحياة سيكون مفيدًا للغاية للأشخاص الذين يعانون من مخاطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

ويقود ضغط الدم المرتفع إلى مضاعفات صحية خطيرة، أبرزها الأزمات القلبية والذبحة الصدرية والسكتات الدماغية، والإصابة بقصور في عمل الكلى، بالإضافة لتسمم الحمل، والإصابة بالعمى نتيجة تلف أنسجة العين.

وأوصت الدراسة باتباع حمية "داش" التي تتركز على تناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتين خالي الدهون، والأطعمة منخفضة الدسم، فيما تحث على تجنب الأطعمة عالية السعرات، والغنية بالدهون، والحلوى واللحوم الحمراء وخفض الملح في الطعام، إلى جانب العمل على برنامج إدارة الوزن والرياضة.

وأظهر تطبيق تلك الأساليب، انخفاضًا بوزن العينات المطبقة عليهم الدراسة، بحوالي 8.6 كيلوغرام، كما انخفض لديها ضغط الدم بمقدار 16 ميلليمتر زئبقي في الضغط الانقباضي و10 ميلليمتر زئبقي في ضغط الدم الانبساطي.

متعلقات