موقع: واشنطن تقدم 5 مليارات $ للسلطة مقابل الجلوس على طاولة المفاوضات

شمس نيوز/ رام الله

قدمت الولايات المتحدة الأمريكية، عرضًا للسلطة الفلسطينية بمنحها خمسة مليارات دولار، مقابل عودة الأخيرة لطاولة المفاوضات مع "إسرائيل"، من أجل حل الصراع.

ونجح المسؤولون المكلفون بمتابعة الملف الفلسطيني في البيت الأبيض بما في ذلك كوشنر وغريبنبلات، في إقناع الرئيس ترامب بتقديم مثل هذا المبلغ للسلطة مقابل عودتها لطاولة المفاوضات، وذلك بهدف منح السلطة منفذًا للخروج من المأزق الذي تمر به، وتشجيعها على النزول عن الشجرة، وكأنها قد حققت شيئًا من مقاطعتها للأمريكان، بحسب المعلومات التي وصلت لموقع (غلوبس) من المصادر الدبلوماسية الأمريكية.

هذا وستحصل السلطة أيضًا على خمسة مليارات أخرى من دول الخليج والاتحاد الأوروبي، كما يشار إلى أن هذا المبلغ يشمل خطة تطوير وترميم لاقتصاد السلطة الفلسطينية بما في ذلك قطاع غزة، وتطبيق المشاريع التي تمت مناقشتها في المنتديات الدولية المختلفة، والتي كان لإسرائيل دور بارز في إعدادها.

وفي ذات السياق، أكدت مصادر "إسرائيلية" رفيعة صحة هذه المعلومات، موضحين بأن ترامب مستعد لاستثمار مبالغ أكبر بكثير مقابل نجاح الصفقة.

ومع ذلك، أعربت المصادر "الإسرائيلية" عن عدم تفاؤلها من نجاح المبادرة الأمريكية في عهد رئيس السلطة الفلسطينية الحالي محمود عباس، الذي سيعارضها، موضحين بأنها إن لم تنجح في عهد عباس، ستنجح في عهد من يخلف عباس.

متعلقات