الصحة بغزة تحذر من تداعيات نقص الأدوية بمرافقها الصحية

شمس نيوز/ غزة

حذّرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الاثنين، من توقف خدمات مراكز الرعاية الأولية التابعة للوزارة، جراء النقص الحاد في الأدوية.

وقال مدير عام "الرعاية الأولية"، بالوزارة، ماهر شامية، في كلمة له خلال مؤتمر صحافي، عقده اليوم بغزة:" إن انهيار قوائم الأدوية، يهدد الخدمات والبرامج الصحية المقدمة في مراكز الرعاية الأولية".

وأضاف:" إن خدمات الرعاية الصحية الأولية، وما تشملها من برامج وبروتوكولات أصبحت على المحك مع اشتداد العجز في قوائم أدويتها الأساسية".

وأشار إلى أن هناك "100 صنف دوائي غير متوفر من أصل 143 صنفًا، بنسبة عجز بلغت 70%، وأن هناك 16 صنفًا آخر مهدد بالنفاد خلال الاشهر الثلاثة القادمة".

وتابع:" إن تلك المؤشرات الخطيرة حرمت ذوي الأمراض المزمنة كمرضى السكر (النوع الاول والثاني)، ومرضى ضغط الدم، وسيولة الدم، ومرضى القلب، والربو والعيون والجلدية، من احتياجهم الدوري من الأدوية لأشهرٍ متتالية، إضافة الى أصناف هامة من الأدوية والحليب العلاجي للأطفال".

وتعاني وزارة الصحة في غزة من نقص حاد في الأدوية والمستهلكات الطبية، بفعل الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع، والانقسام الفلسطيني بين حركتي "فتح" و"حماس" منذ عام 2007.

متعلقات