مخازن الصحة تخلو من العلاج.. 6 وفيات جراء الإصابة بفيروس ''H1N1'' بغزّة

شمس نيوز/ غزة

تراجع مسؤول الإعلام الحكومي في غزة سلامة معروف عن تصريحاته التي نشرها أمس، والتي أكد فيها عدم وجود إصابات بمرض "انفلونزا الخنازير"، تعقيبًا على ما تداوله صحافيون وناشطون، عن وجود حالات وفاة بالفايروس.

وأوضح معروف، في تصريح صحافي، اليوم الخميس، أنه ثبت لدى الجهات الطبية الرسمية بالفحص والمتابعة وجود حالات إصابة بفيروس الانفلونزا H1N1 أو ما يعرف بأنفلونزا الخنازير في منطقتين في قطاع غزة ولا تتعدى 12 حالة.

وقال معروف في حوار خاص مع وكالة (الأناضول): "ثبت لدى وزارة الصحة إصابة 12 حالة بفيروس الانفلونزا H1N1 أو ما يعرف بإنفلونزا الخنازير في منطقتين بقطاع غزة توفي 6 منهم، في حين يتلقى البقية وعددهم 6 العلاج".

 وأكد معروف أن سبب وفاة المصابين الستة، يرجع إلى "ضعف مناعتهم، كونهم كبار في السن، أو مصابين بأمراض أخرى".

وكشف معروف أن مخازن وزارة الصحة، تخلو من الأدوية ذات الفاعلية الكبيرة في الحد من أعراض الفيروس وتحديدا دواء (تاميفلو)، بسبب الحصار المفروض على قطاع غزة.

من جانبها، قالت وزارة الصحة بغزة إنها سجلت "عددا من حالات الانفلونزا الناجمة عن أنواع مختلفة من الفيروسات المسببة للإنفلونزا الموسمية بين المواطنين (دون تحديد نوع الفيروس)".

وذكرت في بيان وصل وكالة الأناضول أن "بعض تلك الإصابات تسببت بحدوث حالة مرضية شديدة وأدت لوفاة المصابين"، دون ذكر عددهم

وأكّدت الوزارة أن تلك الإصابات تندرج ضمن " معدلات الانتشار الموسمي المعتادة للمرض".

ودعت المواطنين في قطاع غزة لـ"اتخاذ الإجراءات الوقائية المعتادة من المرض والمتمثلة في تلقي اللقاح الواقي وخاصة لكبار السن والذين يعانون من الأمراض المزمنة وضعف المناعة و رفع مستوى النظافة والعناية الشخصية ".

من جهته، قال أخصائي الباطنية في مستشفى غزة الأوروبي الدكتور صلاح الشامي، إنهم "تلقوا عدة حالات مصابة بالمرض وقد توفي إحداها في المستشفى".

وبين الشامي أن هذا المرض من ضمن الأمراض الموسمية التي تصيب الإنسان وتأتي عادة في بداية فصل الشتاء، لافتًا إلى أن هذا الفيروس هو مثل أي انفلونزا ويؤثر بالأساس أكثر على الحوامل وأصحاب المرضى المزمنة والأطفال الخدج حديثي الولادة.

وقال إن هذا المرض ينتقل عبر الجهاز التنفسي، داعيا المواطنين للابتعاد عن المرضى بالإنفلونزا خشيةً من تعرضهم لأي مرض.

وشهد قطاع غزة، خلال السنوات الماضية، إصابات بفيروس "H1N1"، لكن لم ينتشر على نطاق واسع.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، أعلنت عام 2014عن وفاة شاب مصاب بمرض إنفلونزا الخنازير H1N1.

وسبق لمنظمة الصحّة العالميّة أن اعتبرت انتشار الإصابة بفيروسH1N1 عام 2009 بمثابة "جائحة"، بعد أن تسبب بحدوث وفيات في العديد من دول العالم، وأعلنت عن انتهائها في شهر أغسطس/آب من عام 2010.


 

متعلقات