في تصريح لـ''شمس نيوز''

الزراعة : انتاج الحمضيات بغزة أقل من الأعوام السابقة ونعمل لزيادتها مستقبلًا

شمس نيوز/ علاء الهجين

توقع مدير دائرة الري والتربية بوزارة الزراعة في غزة، نزار الوحيدي، أن يصل إجمالي انتاج الحمضيات في قطاع غزة إلى 37 ألف طن مع نهاية موسم قطفها.

وأوضح الوحيدي في تصريح خاص لـ "شمس نيوز"، أن المساحة المزروعة بالحمضيات في القطاع نحو 21 ألف دونم، منها 7 آلاف دونم زراعات حديثة.

وأشار إلى، أن متوسط انتاج العام الحالي من الحمضيات أقل من الأعوام السابقة، نتيجة ملوحة المياه التي تحول دون زراعة زراعتها على نطاق واسع، إضافة إلى مشاكل تصديرها لأسواق الضفة المحتلة وإسرائيل والخارج.

ونوه إلى، أن كمية الحمضيات المنتجة في القطاع لا تحقق الاكتفاء الذاتي للمواطنين، حيث تبقى هناك فجوات في محاصيل كالليمون في الصيف وعدد منها أنواع أخرى كالبوملي والبومليت، فيتم استيرادها مبكرًا من الأسواق الخارجية.

وأضاف: "تناقصت الأراضي المزروعة بالحمضيات من 72 ألف دونم في سبعينيات القرن الماضي في قطاع غزة، إلى نحو 14 ألف دونم مثمرة".

وتابع: "تراجع الإنتاج المحلي من الحمضيات في غزة من 275 ألف طن سنويًا إلى 37 ألف طن فقط، بينما يحتاج قطاع غزة لتحقيق الاكتفاء الذاتي لنحو 34 ألف طن، وباتت أصناف مثل: برتقال الفالنسيا والشموطي في طريقها للاندثار لرخص ثمنها وعدم قيام المزارعين بزراعتها".

وزاد: "هناك مساع لإعادة إحياء زراعة الحمضيات عن طريق المياه المعالجة خلال السنوات المُقبلة، والوزارة تعمل بكل طاقتها لزيادة المساحات المزروعة منها".

متعلقات