الزراعة توضح لـ ''شمس نيوز'': أسباب ارتفاع أسعار الخضروات بالضفة

شمس نيوز/ علاء الهجين

تشهد أسعار الخضراوات ارتفاعًا ملحوظًا في أسواق الضفة المحتلة، الأمر الذي أثار غضب المواطنين وعزوفهم عن شرائها من قبل معظم الفئات.

وفي آخر قائمة لأسعار الخضروات بأسواق الضفة، وصل سعر كيلو البصل لـ 12 شيقلًا والبندورة لـ 10 شواقل و ورأس الزهرة "2 كيلو" لـ 12 شيقلًا، أما سعر كيلو الكوسا لـ 9 شواقل.

وفي توضيح أسباب هذه الارتفاع الكبير في الأسعار،  قال مدير دائرة الري والإرشاد بوزارة الزراعة في رام الله صلاح البابا، إن السبب الرئيسي هو انخفاض المساحات الزراعية هذا العام، الأمر الذي قلص كميات انتاجها.

وبين البابا في تصريح خاص لـ "شمس نيوز"، أن العام الماضي كان هناك فائضًا في إنتاج الخضراوات وشهدت انخفاضًا ملحوظًا أثر سلبًا على المزارعين، الأمر الذي دفعهم لتقليص المساحات المزروعة بالخضراوات، والتنويع في اختيار الأصناف، وبالتالي ارتفاع أسعارها بهذا الشكل.

ولفت إلى، أنه خلال الفترة الحالية يكون هناك ضعفًا في الإنتاج وفجوة بين العرض والطلب، لكن مؤخرًا بدأ الإنتاج يظهر في مناطق الأغوار، وسيبدأ هبوط تدريجي في الأسعار.

وأضاف، أنه خلال الفترة المُقبلة ستنضج الخضار المزروعة متأخرًا في شمال الضفة والأغوار، مما سيؤدي إلى زيادة كميات الإنتاج الأمر الذي سيخفض من أسعارها، وتصبح مناسبة للمستهلك.

متعلقات