Menu

لماذا نأكل "الفسيخ" في أول أيام عيد الفطر؟

شمس نيوز/ غزة

الفسيخ أو كما تعرف علمياً بـ "وجبة إعادة التوازن للجهاز الهضمي للصائم"، وجبة منتشرة بين الفلسطينيين والأردنيين والمصريين على وجه الخصوص.

وتحتفل الأمتين العربية والإسلامية اليوم الأحد بحلول عيد الفطر السعيد الذي تحييه كل دولة بطقوسها الخاصة والتي تتباين بين دولة وأخرى، من بينها تناول الفسيخ "السمك المملح".

وتنتشر في أول أيام عيد الفطر في العديد من منازل الفلسطينيين روائح وجبة الفسيخ، ويتباهى المواطنون أنهم تناولوا الفسيخ على وجبة الإفطار.

لماذا الفسيخ؟

يعتقد الفلسطينيون أن تناول "الفسيخ" على الإفطار صباح أول أيام العيد، يؤدي إلى حفظ توازن المعدة، خاصة مع كثرة تناول الحلوى التي قد تؤدي إلى أوجاع بالمعدة وتسبب الاسهال.

ويحافظ الفسيخ على التوازن لجسم الإنسان وصحته، فالبيوت الفلسطينية تتجهز دائما لاستقبال العيد وتتزين بالحلوى والكعك، لتقديم الضيافة لزوارها في أيام العيد الثلاثة.

ويقبل آلاف العائلات عشية عيد الفطر من كل عام على الأسواق لشراء الفسيخ المملح من محال بيع الأسماك، ومن البسطات المنتشرة على الأرصفة في الشوارع والأسواق خاصة في قطاع غزة.

وفي مصر، فإن المصريين القدماء في عهد الأسرة الفرعونية الخامسة، هم أول من تناول الفسيخ "السمك المملح"، إذ قاموا بتصنيعه عن طريق تجفيف وتمليح سمك البوري.

وكان للفراعنة عناية خاصة بحفظ الأسماك وتجفيفها وتمليحها؛ لذا كانوا يأكلون السمك المملح فـي أعيادهم ويرون أن أكله مفيد.

بينما يعتبر الأردنيون أن تناول هذه الاكلة الشعبية هو الممر الامن من مناخ الصيام في رمضان إلى العودة الى مناخ الإفطار، فلا يستطعون تجاوز الفترة الانتقالية دون فسيخ سمك محفوظ لمدة طويلة.

ويحرص الأردنيون على تناوله قبل حلوى العيد، وتتمتع العائلات في الاردن بتناول فسيخ السمك حسب ما افادت به " صحيفة اردنية " وينتظرون بفارغ الصبر تناول الوجبة في اول ايام العيد.

وأرجع أطباء سبب تناول "الفسيخ" لفائدته الطبية وهي: أن تناول السمك المملح المعروف بالفسيخ، يعمل على تهيئة جدار المعدة، لاستقبال المزيد من الأطعمة طيلة النهار، بعد أن تعودت على الصيام والانقطاع عن المأكولات والمشروبات لمدة شهر لـ 15 ساعة يومياً.

ويعتقد البعض بأن الفسيخ المالح ، يجبر الجسم على شرب كمية اكبر من الماء ليعوض ما فاته من سوائل في رمضان .

ما هي فوائد الفسيخ ؟ للفسيخ فوائد كثيرة ومتعددة اليكم هذه الفوائد:

1- يقضي بقوة على البكتريا في جسم الانسان.

2- يعالج الفسيخ مشاكل الجهاز الهضمي كما يقضي على الامساك.

3- الفسيخ يعد مقوياً ومنشطاً جنسياً قوياً، بسبب امتلاكه نسبة كبيرة من الفوسفور مثل الأكلات البحرية الآخرى.

4- الفسيخ يعد علاج جيد لنزلات البرد و الأنفلوانزا.

5- 100 جرام من الفسيخ تحتوى على 250 سعراً حرارياً وهو ما يعني امتلاكه قيمة غذائية رائعة ومفيدة للجسم.

6- كل 100 جرام من الفسيخ تحتوي على 55 جرام من البروتين.

7- يملك الفسيخ مضادات قوية للأكسدة تحمي من العديد من الأمراض.

8- الفسيخ و الرنجة و الأسماك لها دور كبير في فتح الشهية.

9- يزداد قوة جسم الانسان ومناعته عند تناول الفسيخ والرنجة بسبب تواجد الأملاح الموجودة بها.

10- يحتوي الفسيخ على فائدة كبيرة لبشرة الانسان حيث تتسبب الاملاح في حاجة الانسان لشرب كميات كبيرة من المياه التي تتسبب في تنظيف الكلي و المعدة و تساعد على إعادة جمال البشرة.

في سياق متصل، قالت دراسة ان تناول البصل الأخضر والخس بجانب الفسيخ يقضي على السموم داخل الجسم والبكتريا ويعالج أمراض السكري والقلب وذلك بشرط عدم  تجاوز 150 جرامّا من الفسيخ في الوجبة الواحدة خوفا من سوء الهضم و الحموضة.

وحذر الاطباء تناول الفسيخ من طرف المرضعات والحوامل والأطفال الأقل من 3 سنوات ومرضى القلب والكبد والكلى وقرحة المعدة وضغط الدم المرتفع.