غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

رئيس الموساد زار مصر سراً لبحث خطة ضم الضفة واتفاق التهدئة بغزة

رئيس الموساد يوسي كوهين.JPG

شمس نيوز/القاهرة

نقلت صحيفة "العربي الجديد"، عن مصادر مصرية خاصة قولها إن رئيس الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين، زار العاصمة المصرية القاهرة، قبل أيام، لبحث خطة حكومة الاحتلال الإسرائيلي لضم الضفة الغربية المحتلة واتفاق التهدثة مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وأوضحت الصحيفة، في عددها الصادر صباح اليوم السبت، أن كوهين التقى عددًا من المسئولين المصريين في مقدمتهم رئيس جهاز الاستخبارات العامة اللواء عباس كامل، بحضور وزير الخارجية سامح شكري.

وقالت المصادر، أن رئيس الموساد بحث مع الجانب المصري رؤيته لردود الفعل المحتملة من الفصائل الفلسطينية بناء على تواصله معهم، وإمكانية خروج الأمور عن السيطرة، أو وقوع مواجهات واسعة.

وكشفت المصادر، أن الهاجس الأكبر الذي يسيطر على الجانب الإسرائيلي، والذي أكد عليه خلال الاجتماع، هو عودة عمليات المقاومة، والتي وصفها بـ"أسلوب العمليات الانتحارية"، إلى المناطق الخاضعة لسيطرة السلطة الفلسطينية والقدس المحتلة، والمدن الواقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي، بحسب الصحيفة.

كما بحث كوهين مع المسئولين في القاهرة "عددًا من النقاط البارزة الخاصة بخطة التهدئة في قطاع غزة مع الفصائل الفلسطينية، ومطالبات فصائل المقاومة هناك بتنفيذ عدد من الخطوات والمراحل التي تراجعت سلطات الاحتلال عن الالتزام بها ضمن اتفاق التهدئة الذي ترعاه مصر والأمم المتحدة".

وأشارت المصادر إلى، أن التأخير الإسرائيلي سببه الأساسي يتمثل في رغبة الحكومة الإسرائيلية في الحصول على تنازلات من جانب حركة "حماس" بشأن أسرى الاحتلال المحتجزين لديها، كخطوة أولية، على عكس ما تتمسك به الحركة ببدء سلطات الاحتلال في إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين من كبار السن، والنساء، كخطوة أولية، قبل شروعها في الإفراج عن معلومات بشأن الأسرى المحتجزين لديها.

وقالت الصحيفة، إن المباحثات بين الجانبين المصري والإسرائيلي تبتعها اتصالات مصرية أردنية بشأن عدد من النقاط التي تم التطرق إليها خلال الاجتماع مع الجانب الإسرائيلي.