Menu

إنهاء الحجر للفوج الثالث القادم عبر معبر رفح خلال أيام

غزة: لم نغادر مربع الخطر من فيروس كورونا وتخفيف الإجراءات عن منشآت في القطاع

شمس نيوز/ غزة

كشف رئيس مكتب الإعلام الحكومي سلامة معروف، اليوم الثلاثاء، عن وجود توجّه للعودة تدريجيًا للعديد من المؤسسات بغزة وفق ضوابط.

وقال معروف خلال الإيجاز الصحفي مساء اليوم، إن ما ساعد في هذا التوجه هو استقرار الأوضاع بغزة وحصر حالات الإصابة داخل مراكز الحجر.

وأكد إغلاق كافة معابر قطاع غزة حتى شهر يونيو المقبل، قائلاً: "لم نغادر مربع الخطر ولذلك نؤكد على ضرورة الالتزام بالضوابط والاجراءات الخاصة بفتح هذه المؤسسات وعدم التهاون بها وستقوم جهات رقابية عديدة بمتابعة الالتزام وفق حال ثبت التهاون سيتم إغلاق المؤسسة المخالفة".

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الصحة د. أشرف القدرة، خلال الإيجاز الصحفي، إن جميع النتائج حتى الآن سلبية ولم يسجل أي إصابة جديدة في قطاع غزة، واجمالي الحالات 61 حالة مصابة توفى منها حالة وتعافي 18 حالة، ولا زال 42 حالة مصابة تتلقى العلاج بمشفى العزل بمعبر رفح.

وأكد القدرة، أن الوضع الصحي بغزة لا زال بعين الخطر، خاصةً وأن منحنى تفشي الوباء يسير بشكل متسارع في العديد من الدول المحيطة بنا.

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة خلال الإيجاز الصحفي، إن وزارتا الداخلية والصحة تتابعان إنهاء إجراءات الحجر الصحي الاحترازي للمستضافين من الفوج الثالث القادم عبر معبر رفح خلال شهر مايو الماضي، خلال اليومين المقبلين، بعد قضاء مدة 21 يومًا، وإتمام إجراءات الفحوصات اللازمة.

وأوضح المتحدث باسم داخلية غزة، أنه تم اتخاذ قرار بتخفيف الإجراءات المتخذة في عدد من القطاعات المختلفة، منوهًا إلى أن جهات الاختصاص تتابع وضع التصورات والتفاصيل اللازمة لإعادة تشغيل تلك القطاعات، وفق بروتوكولات خاصة أعدتها وزارة الصحة لكل قطاع بما يناسبه، لافتًا إلى أن إعادة تشغيل هذه القطاعات سيبدأ بفتح المساجد بدءًا من فجر غد الأربعاء.

وقال: "سيتم عقد اجتماعات خاصة مع أصحاب المنشآت ومُقدمي الخدمات في القطاعات المختلفة اعتبارًا من يوم غدٍ الأربعاء وعلى مدار الأيام المقبلة؛ لوضعهم في صورة الإجراءات والضوابط المطلوب اتخاذها تمهيدًا لتشغيل تلك القطاعات".

ولفت إلى، أن الجهات المختصة ستقوم بإشعار المنشآت والقطاعات المنوي إعادة تشغيلها، بالإجراءات والتفاصيل اللازمة، وسيتم الإعلان عنها للجمهور بشكل واضح خلال الأيام المقبلة.

وأكد استمرار سريان قرار وقف استقبال العالقين من الدول الأخرى عبر المعابر حتى الأول من يوليو المقبل.