Menu

الطيران القطري يعود للعمل.. هل ستصل أموال المنحة إلى غزة؟

شمس نيوز/ الدوحة

أعلنت الخطوط الجوية القطرية، اليوم الخميس، العودة التدريجية لبناء شبكتها واستئناف الرحلات إلى أكثر من 40 وجهة، بما في ذلك بانكوك وبرشلونة وعدة مدن في باكستان.

وحسب "رويترز"، أعلنت شركة الطيران أيضًا في بيان عن استئناف لاحق للرحلات إلى مراكز أخرى بما في ذلك برلين ونيويورك.

وشرعت قطر، أمس الأربعاء، في تخفيف بعض القيود والإجراءات الخاصة بأزمة فيروس كورونا تمهيدا للتعايش مع الوباء وعودة الحياة إلى طبيعتها.

وأفادت صحيفة "الشرق"، مساء أمس الأربعاء، بأن الخطوة الجديدة جاءت مع تزايد حالات الشفاء من الفيروس في قطر بصورة ملحوظة خلال الأيام الماضية، ووصول إجمالي المتعافين إلى أكثر من 37 ألف حالة حتى اليوم الأربعاء، ونتيجة لالتزام أفراد المجتمع بارتداء الكمامات عند الخروج من المنزل.

في سياق منفصل، قالت المتحدثة باسم وزارة التنمية الاجتماعية في غزة، عزيزة الكحلوت، صباح اليوم الخميس، إنه لا يوجد أي معلومات حتى اللحظة عن موعد صرف المنحة القطرية، للأسر المستفيدة منها في القطاع.

وكانت قد تحدثت مواقع محلية قبل أيام، عن حجب الاحتلال الإسرائيلي للمنحة القطرية عن قطاع غزة؛ وذلك بعد تأخرها لعدة أيام.

ونقلت وكالة "سما" المحلية عن مصادر فلسطينية وصفتها بالـ"مطلعة" على الملف، أن حركة الطيران متوقفة تمامًا من قطر للخارج، وأنه من غير المطروح الأن وصول السفير العمادي لقطاع غزة؛ بسبب أزمة كورونا والمعابر والحجر الصحي.

ونفت المصادر الأنباء التي تحدثت عن توقف المنحة القطرية لغزة والتي تبلغ 35 مليون دولار شهريًا.

يذكر، أن أمير قطر تميم بن حمد قرر دعم قطاع غزة بحوالي 180 مليون دولار لستة شهور تشمل مساعدة عشرات الاف العائلات والوقود والمشاريع الانسانية وذلك في اطار جهود قطر للتهدئة بين اسرائيل وحماس وتخفيف الوضع الانساني المتأزم في القطاع.

وتصل المساعدات المالية القطرية عبر رحلات مباشرة بين الدوحة وتل ابيب ويتم نقل الاموال الى غزة بمعية السفير القطري العمادي عبر معبر بيت حانون.