غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

إليكم فوائد المشمش في تعزيز صحة الإنسان

مشمش
شمس نيوز/ وكالات
يُعد المشمش أحد الفواكه الصيفية المغذية، فـ فوائد المشمش عديدة، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة والبيتا كاروتين والألياف الغذائية والعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، وأشهرها البوتاسيوم وفيتامين c. حسبما أورد موقع "مدى بوست".
فوائد المشمش
كل 2-3 حبات من المشمش تعد حصة فواكه واحدة، وتحوي ما يقارب 60 سعر حراري و15غم كربوهيدرات، يحتوي على المشمش على فيتامينات: A و C، ومعادن البوتاسيوم والنحاس والحديد، بالإضافة إلى الألياف ومضادات الأكسدة، من فوائد المشمش:
تعزيز صحة القلب
يحتوي المشمش على مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف وتعزيز صحة القلب وحمايته من التجلطات والسكتات، كما يحتوي على الألياف التي تساعد على تقليل نسبة الكولسترول الضار وزيادة الكولسترول الجيد مما يعزز صحة الشرايين.
يحتوي المشمش على البوتاسيوم المهم لتنظيم عمل القلب وانقباض عضلته، والمساعدة على ارتخاء الشرايين والأوعية الدموية، وبالتالي له دور كبير في تنظيم ضغط الدم وابقائه ضمن المستوى الطبيعي.
تعزيز صحة العيون
يحتوي المشمش على البيتا كاروتين، الذي يعتبر واحد من مضادات الأكسدة القوية والمهمة لحماية العين وخلايا الجسم من الجذور الحرة، ونقصه قد يسبب العشى الليلي، تناول المشمش له دور كبير في تقليل نسبة إصابة كبار السن بالضمور البقعي المرتبط بالعمر (ARMD).
الوقاية من الانيميا أو فقر الدم
يحتوي المشمش على الحديد، الذي يساعد على تكوين الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء في الجسم والوقاية من فقر الدم (الانيميا). المشمش كذلك، مصدر غني جدًا بفيتامين C، والذي يعمل على تشجيع امتصاص الحديد في الجسم والاستفادة منه.
تعزيز صحة الجهاز الهضمي
المشمش غني بالألياف الغذائية المهمة لتسهيل عملية الهضم والوقاية من الإمساك، ما يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي ووقايته من العديد من المشاكل والاضطرابات.
تعزيز وتقوية صحة العظام
يحتوي المشمش على كميات جيدة من الكالسيوم وهو المعدن الأهم للعظام لنموها ووقايتها من الترقق والهشاشة.
الوقاية من السرطان
العديد من الأبحاث الحديثة، وجدت أن مضادات الأكسدة التي يحتويها المشمش، تساهم في مكافحة الجذور الحرة والسموم والوقاية من السرطانات، خاصة سرطان الكبد وسرطانات الرئة والمريء والحنجرة.