غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

عريقات يلقي كلمة بمركز في القدس بحضور صحافيين إسرائيليين

صائب عريقات Saeb Erekat.jpg

شمس نيوز/ القدس المحتلة

ألقى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، كلمة، اليوم الأحد، خلال لقاء نظمه نادي الصحافة في القدس، بحضور الصحافة الأجنبية والإسرائيلية، بحسب وكالة "وفا" الرسمية.

وقال عريقات خلال اللقاء، إنه إذا ما أقدم نتنياهو على ضم انش واحد من الأراضي الفلسطينية المحتلة، فسيكون بذلك قد قضى على أي احتمال "للسلام" في المنطقة.

وأضاف عريقات: إذا ما نفذ نتنياهو الضم والابرتهايد فإن عليه التحالف مع المنظمة klu klux clan الأمريكية العنصرية المتطرفة، ويجب ان يكون على استعداد لتحمل مسؤولياته كافة كسلطة احتلال، فالضم يعنى تدمير السلطة الفلسطينية، وستكون هذه نهاية الحل التفاوضي.

وأوضح، أن الاسرائيليين لا يحبون الحقائق، ويعتقدون ان انكار الحقائق ينفي وجودها، ويجب أن يدركوا أن الضم يعني الابرتهايد والنظام العنصري.

ويوم 19 مايو 2020، قال رئيس السلطة محمود عباس "اننا في حل من التزامات والاتفاقيات مع الحكومة الاسرائيلية والادارة الامريكية" وذلك ردا على قرار حكومة الاحتلال بضم أجزاء الضفة الغربية.

وكان رئيس الوزراء محمد اشتية قد أكد أن "قرار القيادة بشأن وقف العمل بالاتفاقيات أصبح ساريا وبدأت الأجهزة الأمنية والوزارات والمؤسسات الرسمية بتنفيذه".

وشدد اشتية على موقف عباس والقيادة بوقف الاتفاقيات مع الجانب الإسرائيلي بما فيها الاتفاقيات الأمنية.

ومن المفترض أن تقدم الحكومة الإسرائيلية الجديدة، في 1 يوليو/تموز المقبل، استراتيجيتها لتطبيق خطة "صفقة القرن"، التي تشمل ضم غور الأردن، ومستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.