غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

موقع أمريكي يكشف فحوى رسالة من قطر لإسرائيل بشأن أموال المنحة لغزة

المنحة القطرية

شمس نيوز/ وكالات

كشف موقع "آكسيوس" الإلكتروني، اليوم الخميس، عن تفاصيل رسالة من قطر لإسرائيل بشأن أموال المنحة لغزة.

ونقل الموقع "آكسيوس" عن دبلوماسيين غربيين مطلعون، أن قطر أبلغت إسرائيل بأنها ستعلق التحويلات المالية إلى غزة الشهر المقبل بسبب خطط إسرائيل المتعلقة بضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.

وبحسب الموقع الذي ادعى (وفق مصادره)، أن قطر لن تستأنف المدفوعات حتى يصبح الوضع حول الضم المحتمل أوضح.

وتناقش الحكومة الإسرائيلية مع إدارة الرئيس الأميركي ترامب خططًا لضم نحو 30% من أراضي الضفة الغربية المحتلة تشمل كل المستوطنات ومنطقة الأغوار في الأول من شهر تموز المقبل، حيث يسعى رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بدعم من السفير ألأميركي لدى "تل أبيب" ديفيد فريدمان وأعضاء الحزب الجمهوري في الكونغرس الأميركي في الحصول على ضوء أخضر من البيت الأبيض.

ويعتبر أي ضم إسرائيلي أحادي الجانب من قبل العالم (باستثناء الإدارة الأميركية) وعلى نطاق واسع انتهاكًا للقانون الدولي ويعارضه الفلسطينيون والعرب، خاصة الأردن بشدة بالغة.

وقال موقع آكسيوس، إن قطر نقلت رسالتها من خلال قنوات متعددة خلال الأسبوعين الماضيين، بما في ذلك في اجتماع زووم Zoom للدول المانحة للسلطة الفلسطينية.

وشدد ممثل قطر في الاجتماع على أن أي خطوة ضم إسرائيلية في الضفة الغربية ستكون لها عواقب.

وقال الدبلوماسيون الغربيون، إن رسالته موجهة إلى كبار المسؤولين الإسرائيليين الذين كانوا أيضا في اجتماع زووم.

وبحسب الموقع يشعر القطريون بالقلق من أن إسرائيل ستنفذ خطط الضم في الأول من تموز - الموعد النهائي لنتنياهو - ولا يريدون أن يُنظر إليهم على أنهم يمكّنون الضم الإسرائيلي عن طريق إرسال الأموال لغزة.