غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مصدر بالمقاومة: "تقدم واضح" في مفاوضات صفقة التبادل

الأسرى المحتجزين لدى حماس

شمس نيوز/ غزة

قالت مصادر في المقاومة الفلسطينية، إن المفاوضات غير المباشرة عبر عدد من الوسطاء بشأن صفقة تبادل الأسرى أفضت إلى "تقدم واضح بالملف".

وأوضحت المصادر لصحيفة "الأخبار اللبنانية"، أن التقدم في المفاوضات على صعيد تقسيم مراحل الصفقة والحديث عن الأثمان التي على العدو الإسرائيلي دفعها مقابل جنوده الأسرى في قطاع غزة.

"ورغم أن تحرك حكومة العدو في هذا الملف يمثل اختراقًا، لكن مفاوضي المقاومة يخشون من أن هذا التقدم غير حقيقي ويمكن التراجع عنه، وأن الموقف الإسرائيلي محاولة لحرف الأنظار عن خطة ضم أجزاء من الضفة المحتلة الشهر المقبل، فضلاً عن إظهار حركة حماس في حالة تفاوض، حتى لو كانت غير مباشرة، مع العدو، في وقت من المفترض فيه التصعيد في الميدان"، بحسب "الأخبار".

ونقلت الصحيفة عن "مصدر مطلع" على المفاوضات، أن مفاوضي الاحتلال نقلوا إلى الوسطاء (مصر ودول أوروبية) موافقتهم على شمل جثامين الشهداء ضمن المرحلة الأولى من الصفقة بجوار إطلاق الأسرى من النساء والأطفال والمرضى.

وأضافت مصادر فلسطينية، أن الوسطاء أكدوا أن الموقف الإسرائيلي لا يزال منقسمًا حول إتمام التبادل، إذ لا تحظى اللجنة الإسرائيلية المعنية بالدعم الكافي من قطبي الحكومة: بنيامين نتنياهو، وغانتس.

وكانت قد نقلت، صحيفة "يسرائيل هيوم"، المقرّبة من نتنياهو، عن مصادر عبرية قولها، إن "حماس مهتمة بالاتفاق، وترغب في إبرام الصفقة، لكن السبب في عرقلة المباحثات يرجع إلى الجانب الإسرائيلي، لسببين: عدم اهتمام وإصغاء القيادة العليا التي من المفترض أن تقود عمليات صنع القرار في هذه القضية، وغياب قوة تأثير منسق الأسرى والمفقودين، يارون بلوم، في المسؤولين".