غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر د.رضوان لـ"شمس نيوز": رفع حماس من لائحة الإرهاب صفعة للاحتلال

شمس نيوز / عبدالله عبيد

رحبت حركة المقاومة الإسلامية حماس، بقرار محكمة حقوق الإنسان التابعة للاتحاد الأوروبي، القاضي بإخراج الحركة مما يسمى بـ"قائمة المنظمات الإرهابية".

واعتبر القيادي في حركة حماس، د. إسماعيل رضوان، هذا القرار "انتصاراً كبيراً للحركة وللمقاومة والعدالة وتصحيحياً للظلم الذي ارتكب بحق حماس والشعب الفلسطيني" بحسب تعبيره.

وقال رضوان في تصريح خاص لـ"شمس نيوز"، اليوم الأربعاء: يمثل هذا القرار بدايةً لتصحيح الخط والمسار، باتجاه الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في مقاومته للاحتلال"، منوهاً إلى أنه من الأجدر أن يوضع على لائحة رأس الإرهاب الاحتلال الصهيوني، لمحاسبته على ما يرتكب من جرائم حرب ضد الإنسانية وضد الشعب الفلسطيني.

وشدد على أن رفع حماس نن قوائم الإرهاب يمثل "هزيمة وصفعة قوية في وجه الاحتلال الإسرائيلي، الذي حاول تضليل المجتمع الدولي وقلب الحقائق"، مشيراً في الوقت ذاته، إلى أن يعكس تغييراً في الرأي العام الأوروبي تجاه حركته.

وأضاف د. رضوان: يعكس كذلك أن حماس هي حركة تحرر وطني حافظت على القانون الدولي، وحتى على القواعد الأخلاقية في مقاومة الاحتلال"، مبيّناً أن هذا يدلل على قناعة الأوربيين والرأي العام بحماس كحركة وتنظيم.

وكانت صحيفة "يديعوت احرونوت"، نقلت عن وكالات الأنباء أن محكمة العدل لحقوق الإنسان التابعة للاتحاد الأوروبي قررت إخراج حركة حماس من قائمة "المنظمات الإرهابية".

وأوضحت الصحيفة أن المحكمة قررت إبقاء العقوبات المفروضة على الحركة حتى الطعن في الموضوع أو ستستمر لمدة ثلاثة أشهر.

ويعود القرار الأوربي لإخراج حماس من القائمة إلى دعوى قضائية رفعت لمحكمة حقوق الإنسان ومفادها أن الاتحاد الأوروبي اعتبر حماس "إرهابية" بناء على معلومات مصدرها الولايات المتحدة خلافاً لتوجيهات الاتحاد.