غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

التشريعي يدرس إعادة فتح الأسواق الشعبية في غزة

الأسواق الشعية في غزة.jpg

شمس نيوز/ غزة

استقبل المجلس التشريعي وفداً من ممثلي تجار الأسواق الشعبية "أصحاب البسطات"، وكان في استقبالهم القائم بأعمال رئيس المجلس النائب محمود الزهار، ورئيس لجنة الرقابة وحقوق الإنسان النائب يحيى العبادسة.

واستمع النائبان الزهار والعبادسة من الوفد لطبيعة عملهم وأهم المعوقات ولمقترحات تطوير العمل خدمة لقطاع واسع من أبناء الشعب الفلسطيني، حيث طالب الوفد بإعادة فتح الأسواق الشعبية.

وأكد القائم بأعمال رئيس المجلس على أهمية دراسة وتطوير الإجراءات وضوابط العمل في الأسواق الشعبية، مشدداً على ضرورة أن تتكاتف الجهود بين البلديات ووزارة الحكم المحلي وأصحاب البسطات لخلق بيئة عمل صحية ومنضبطة وسليمة في الأسواق الشعبية.

وقال الزهار إن المجلس يستكمل التواصل مع جهات الاختصاص لإنجاز فكرة ورؤية إعادة فتح الأسواق الشعبية بما يتناسب مع إجراءات السلامة التي فرضتها جائحة كورونا.

من جهته، شدد النائب العبادسة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الصحية والاهتمام بسلامة العاملين في الأسواق الشعبية وجمهور الزبائن.

من طرفهم؛ أكد وفد ممثلي الأسواق الشعبية استعداد كافة التجار والعاملين في الأسواق الشعبية الالتزام بإجراءات السلامة الصحية، وانهم على استعداد للتعاون التام مع البلديات وشرطتها من اجل حفظ الأمن والصحة في الأسواق.

وتظاهر، اليوم الأحد، عشرات أصحاب البسطات والباعة غرب مدينة غزة، احتجاجاً على أوضاعهم الاقتصادية والمادية الصعبة واستمرار إغلاق الأسواق الأسبوعية للشهر الرابع على التوالي.

وأفادت مصادر محلية، بأن عشرات الباعة المتجولين وأصحاب البسطات في الأسواق الأسبوعية في قطاع غزة، نظموا وقفة احتجاجية غرب مدينة غزة، رفضاً لاستمرار إغلاق الأسواق الأسبوعية وتردي أوضاعهم الاقتصادية والمعيشية.

وهتف المشاركون في الوقفة "بدنا نأكل بدنا نعيش"، جراء الحالة الاقتصادية الصعبة بفعل إغلاق الأسواق الأسبوعية وعدم توفير بدائل لهم لجلب قوت أبنائهم وأطفالهم، رافعين لافتات تدعو لإنصافهم والنظر لحالهم المعيشي المتردي.

ودعت نقابات عمالية ومؤسسات حقوقية في غزة إلى تعويض العمال والباعة والباعة المتجولين وأصحاب البسطات والسائقين، الذين يعتمدون على الدخل اليومي.