غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

1050 حالة اعتقال بالقدس منذ بداية العام

اعتقال

شمس نيوز/ القدس المحتلة

أفاد مركز فلسطين لدراسات الأسرى بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 1050 مواطنًا من مدينة القدس المحتلة خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأوضح المركز في بيان يوم الاثنين أن الاعتقالات خلال الفترة المذكورة، استهدفت كافة الفئات من الأطفال والنساء والقيادات الإسلامية والوطنية، وحتى المرضى وكبار السن والمرابطين في المسجد الأقصى المبارك.

وقال الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر إن نسبة الاعتقالات تشكل 45% من إجمالي الاعتقالات في أنحاء الأراضي الفلسطينية في تلك الفترة.

وأضاف أن ممارسات الاحتلال الإجرامية بحق المقدسيين، وفى مقدمتها الاعتقالات المسعورة تهدف إلى تهجيرهم وإفراغ المدينة من أهلها الأصليين، وتأتى ضمن الاستهداف المباشر للأقصى والمقدسات وللوجود الفلسطيني وللمكانة التاريخية والدينية للمدينة المقدسة.

وبيَّن أن حالات الاعتقال بين القاصرين من القدس بلغت (200) حالة من بينهم 22 طفلًا تقل أعمارهم عن 14 عامًا، بينما بلغت حالات الاعتقال بين النساء والفتيات (52) حالة من بينهن قاصرات ومسنات، إضافة إلى إصدار العشرات من أوامر الابعاد والحبس المنزلي.

ولفت إلى أن بلدة العيسوية شهدت النصيب الأكبر من الاعتقالات، وبلغت (330) حالة، وهو ما يشكل ثلث حالات الاعتقال من القدس، ومن المسجد الأقصى ومحيطه (200) حالة، والقدس القديمة (150) حالة، وبلدة سلوان (100) حالة.

وأشار إلى أن الاعتقالات خلال العام الجاري طالت قيادات إسلامية ووطنية، منهم رئيس الهيئة الإسلامية العليا وإمام وخطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري، ومحافظ القدس عدنان غيث، ووزير شؤون القدس فادي الهدمي ومدير الأقصى الشيخ عمر الكسواني والشيخ ناجح بكيرات وأمين سر إقليم فتح بالقدس شادي مطور.

كما واصل الاحتلال استهداف المرابطات في الأقصى بذريعة التصدي لاقتحامات المستوطنين، وبعضهن اعتقلن أكثر من مرة خلال الشهور الماضية أبرزهن هنادي الحلواني، مدلين عيسى، خديجة خويص وآية أبو ناب وغيرهن.

وأوضح الأشقر أن الاحتلال لم يكتفِ باعتقال مئات المقدسيين، إنما صعد من إصدار أوامر الإبعاد بحقهم، والتي بلغت (235) قرارًا، منها (205) قرارات إبعاد عن المسجد الأقصى، لفترات مختلفة تراوحت بين أسبوع إلى 6 أشهر وغالبتيهم تم تجديد الإبعاد لهم.

وذكر أن الاحتلال أصدر ما يزيد عن (65) قرارًا بالحبس المنزلي الكامل، أو الحبس المنزلي الليلي لعدة أشهر، فيما منعت العشرات من الشبان من تعقيم شوارع وازقة المدينة المقدسة للحد من انتشار فيروس "كورونا"، واعتقلت عددًا منهم وعاقبتهم بدفع غرامات مالية باهظة.