غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر إعادة العلاقات بين أميركا وكوبا بعد انقطاع استمر نصف قرن

شمس نيوز/واشنطن

أعلن الرئيس الأميركي باراك اوباما الأربعاء فتح "عهد جديد" مع كوبا ملتزما بان يبحث مع الكونغرس رفع الحظر المفروض على كوبا منذ نصف قرن.

وقال اوباما في خطاب تاريخي من البيت الأبيض، ان "عزل كوبا لم يعط نتيجة"، داعيا إلى أتباع "نهج جديد" ومعلنا بالاسبانية "نحن كلنا أميركيون".

من جانبه أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون استعداد المنظمة للمساعدة في تحسين العلاقات بين الجانبين.

 كما عبر البابا فرنسيس عن ارتياحه الكبير لما وصفه بأنه "قرار تاريخي" كما شكره اوباما على دوره في هذا التقارب.

وأعلن الرئيس الكوبي راؤول كاسترو الأربعاء انه اتفق مع نظيره الأميركي باراك اوباما "على أعادة العلاقات الدبلوماسية" بين البلدين التي قطعت قبل أكثر من نصف قرن.

وأضاف في خطاب بثته وسائل الإعلام الرسمية "هذا لا يعني أن (المشكلة) الرئيسية أي الحصار الاقتصادي تمت تسويتها".

وكانت الولايات المتحدة أعلنت الأربعاء عن تحسن "تاريخي" في العلاقات مع كوبا وقالت انها ستعمل على أعادة العلاقات الدبلوماسية مع هافانا وتخفيف القيود المفروضة منذ عدة عقود على التجارة والسفر إليها.

وقال مسئول في إدارة الرئيس باراك اوباما بعد الإفراج عن أميركي كان محتجزا في كوبا مقابل ثلاثة كوبيين، ان واشنطن ستعيد فتح سفارتها في هافانا "خلال الأشهر المقبلة".

وفي سياق متصل وافقت كوبا على الإفراج عن 53 سجينا سياسيا في سياق التقارب التاريخي مع الولايات المتحدة، بحسب ما أفاد مسئول أميركي.

وقال المسئول ان "الحكومة الكوبية وافقت على الإفراج عن 53 سجينا نعتبرهم سجناء سياسيين ونحن نرحب كثيرا بهذا الإفراج"، موضحا انه تم الإفراج عن بعضهم "ونتوقع ان تتواصل عملية الإفراج".

وأفرجت كوبا كذلك عن الأميركي ألان غروس بعد خمس سنوات من اعتقاله وعن رجل استخبارات قال المسئول انه كان محتجزا في كوبا منذ قرابة 20 عاما.