غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

نداءات عاجلة بالتدخل للإفراج عن المعتقل أبو وعر

الأسير المريض كمال أبو وعر.jpg

شمس نيوز / غزة

طالبت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان المقررين الخاصين بالتدخل من أجل الضغط على سلطات الاحتلال لإطلاق سراح الأسير  المريض كمال  أبو وعر، وإنقاذ حياته خاصة وأنه يعاني من مرض السرطان وفايروس كورونا.

وأوضحت المؤسسة أن ندائها الأول تم إرساله للمقرر الخاص المعنِي بحق كل إنسان في التمتع بأعلى مستوى ممكن من الصحة البدنية والعقلية، والنداء الثاني مقدم للمقرر الخاص للأمم المتحدة المعنِي بالتعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.

وأشارت الضمير إلى الأوضاع الصعبة التي يعيشها الأسرى والمعتقلون داخل سجون الاحتلال بشكل عام، مبينةً أن السجون لم تشهد في يوم من الأيام أوضاعًا أسوأ من الأوضاع التي يعاني منها الأسرى حاليًا.

ولفتت إلى أن سلطات الاحتلال لم تتخذ أية إجراءات وقائية أو احترازية لحماية الأسرى والمعتقلين من تفشي "كورونا"، والذي يعتبر من ضمن سياسة الإهمال الطبي المتعمد والمقصود، والوصول إلى القتل والتصفية الجسدية للمعتقلين، ولاسيما في ظل هذه الظروف الطارئة والمستجدة وانشغال العالم بالجائحة.

كما طالبت بوقف سلطات الاحتلال انتهاكاتها وجرائمها المتصاعدة والمتنوعة بحق الأسرى والمعتقلين، وضرورة تشكيل لجنة دولية محايدة لزيارتهم ومعاينتهم والتأكد من سلامتهم.