غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

عضو "كنيست": لا إجابات حول تسليم جثمان الأسير الغرابلي لذويه في غزة

سعدي الغرابلي.jpg

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

كشف عضو "الكنيست" ماتان كاهانا، عن سماعه لأخبار داخل "إسرائيل" بشأن تسليم جثمان الأسير سعدي الغرابلي من قطاع غزة الذي توفي داخل سجون الاحتلال مطلع يوليو المنصرم جراء الإهمال الطبي.

وقال كاهانا: "لكنني أحاول منذ أسبوعين معرفة إذا تم تسليمه ولا استطيع الحصول على إجابة"، داعياً وزير جيش الاحتلال إلى عدم تسليم جثامين الفلسطينيين في قطاع غزة حتى تعيد حماس الجنديين هدار غولدين وأورون شاؤول.

وطالب وزير جيش الاحتلال بيني غانتس بألا يسمح بأي حال من الأحوال بأي "إيماءات إنسانية" طالما أن الجنود لم تكتمل مهمة عودتهم من قطاع غزة.

وأضاف: "لقد مرت 6 سنوات على المعركة الدموية ضد جنود جولاني في الشجاعية، قتل فيها 6 من جنودنا، لكن أورون شاؤول لم يعُد"، كما عبر.

وفي 06 يوليو 2020 توفي الأسير سعدي الغرابلي من قطاع غزة في سجن "ايشل" ببئر السبع، والمعتقل في سجون الاحتلال منذ 26 سنة، ويقضي حكمًا بالسجن مدى الحياة.

ومنذ سنوات طويلة عانى الأسير السعدي (75 عامًا) من حي الشجاعية، من مرض السكري والضغط وضعف السمع والإبصار، ومن سرطان البروستاتا، وما رافق ذلك من إهمال طبيّ.

ورفضت مصلحة سجون الاحتلال نقل الأسير الغرابلي لتلقي العلاج في عيادة سجن الرملة، وتعمّدت تركه دون علاج؛ ما أدى لانتكاسة كبيرة على وضعه الصحي خلال الأسابيع الأخيرة التي سبقت وفاته، بحسب هيئة شؤون الأسرى.

وكانت آخر محاولة لزيارة الأسير السعدي عام 2003 وانتهت بالفشل، بعد أن منع الاحتلال شقيقه من اجتياز معبر بيت حانون.

وبوفاة الغرابلي يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة منذ عام 1967 إلى 223، فيما بلغ عدد الأسرى الذين قتلهم الاحتلال نتيجة الإهمال الطبي المتعمد 68.