Menu

عورتاني يوضّح نظام التعليم للعام الدراسي الجديد في فلسطين

شمس نيوز/ رام الله

أوضح وزير التربية والتعليم برام الله مروان عورتاني، اليوم الثلاثاء، نظام التعليم للعام الدراسي الجديد 2020، الذي يبدأ في 6 سبتمبر المقبل.

وقال عورتاني خلال مؤتمر صحافي تابعته "شمس نيوز"، إن التعليم الوجاهي هو الذي سيكون معتمداً، مشيراً إلى أنه سيتم الانتقال للتعليم عن بعد في حال تأزم الوضع فيما يتعلق بفيروس كورونا.

وأضاف: "يكون للتعليم الوجاهي على ورديتين من الساعة الثامنة صباحاً للثانية بعد الظهر، من صفوف الأول حتى الرابع".

وأكد، أنه يجري العمل على قدم وساق لإنشاء قناة تعليمية حكومية، مشيراً إلى أنه لا موعد محدداً لذلك، فيما قال إن الوزارة ستستعين بقنوات تلفزيونية موجودة، لبث حصص متلفزة.

ولفت إلى، أنه بدءاً من تاريخ 5 أغسطس المقبل، سيعود التعليم النظامي لطلبة التوجيهي، فيما وقت التعليم الوجاهي سيتقلص إلى النصف.

ولفت وزير التربية إلى أنه تم وضع خطة شاملة للعوة إلى رياض الأطفال تتضمن الإجراءات الصحية الناظمة وطبيعة عملها، مستطردا بقوله: "سنقوم بنشر الخطة خلال الأيام القليلة في غضون أسبوعين على أبعد تقدير".

وشدد على أن التعليم شأن سيادي بامتياز، منوهاً إلى أنه يجب على الكل الفلسطيني أن يلتف في إسناده وإعلاء شأنه في إطار شراكة وطنية جامعة يتبوأ فيها أطفالنا موضع القلب.

وأضاف أن وزارته تعكف على بناء هذه الشراكة على المستوى الوطني والمحلي بهذا المجال، مشيرا إلى أن وزير الحكم المحلي يعمل مع المجالس المحلية والبلديات على تشكيل اللجان و المجموعات.

وبين أنه انطلاقا من حرص وزارة التربية على ضمان جودة التعليم عن بعد، يجب وضع إطار ناظم واضح لتعريف جودة المحتوى التعليمي وطرق التعليم والأداة وقياس الأمور الاجتماعية والنفسية بكل الجوانب.

وأفاد بأن فريقا من وزارة التربية والتعليم شارف على إنهاء وضع هذا الدليل المهم الذي يجب أن يقترن بتعليمات إجراءات ومتابعة تطبيقه بمؤشرات قابلة للقياس ونظام مساءلة ومتابعة فعال: الضمان النتائج الإيجابية.